حول الكلية

جامعة النهرين / كلية الهندسة

 

نبذة عن الكلية  :

    كلية الهندسة في جامعة النهرين من الكليات الرائدة في العراق في تخصصاتها الهندسية فقد تخرج منها  العديد من المهندسين الرواد والكفاءات الوطنية العاملين في المجالات الاكاديمية والمنهجية والمهنية ويتمتع خريجوها بمقدرة علمية عالية ويمتلكون المهارات المهنية اللازمة للحصول على افضل الفرص في سوق العمل . تأسست الكلية بموجب القانون رقم 126 والصادر بتأريخ 19 ربيع الأول 1409هـ ، الموافق 29 أكتوبر 1988 وتضم حالــيا (9) تسعة اقسام علمية .

كانت الكلية تضم عند تاسيسها (3) ثلاثة اقسام علمية هي الهندسة المدنية والهندسة الالكترونية والاتصالات والهندسة الميكانيكية، وقد اضيف لهذه الاقسام قسم رابع في عام 1989 وهو قسم الهندسة الكيمياوية.

 نظرا لحاجة العراق الى أعداد جديدة من الخريجين في الاختصاصات الهندسية الحديثة فقد تاسس في عام 1994 قسمين جديدين هما قسم هندسة الحاسوب، وقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية ثم اضيف قسم سابع هو قسم الهندسة الطبية في عام 1997 (حالياً  قسم هندسة الطب الحياتي) ومن ثم تأسس قسم هندسة العمارة في عام 2001 ليضيف خريجين جدد في هذا الاختصاص تتركز دراستهم على المدرسة العراقية الحديثة في مجال هندسة العمارة .

وللظروف التي مر بالعراق خلال السنوات الأخيرة المنصرمة والتي تعاضمت فيها الحاجة الى إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من العوق الحركي أو الأضطرابات العصبية - العضلية ليكون للشخص المعاق دوراً مهماً في المجتمع، جاء أستحداث قسم هندسة الأطراف والمساند الصناعية في كلية الهندسة بجامعة النهرين بالتنسيق مع وزراة الصحة،  ملبياً  لحاجات البلد في هذا المجال، حيث تم أستحصال الموافقات الرسمية لأستحداث هذا القسم خلال العام الدراسي 2012/2013 وتم قبول الدفعة الأولى من الطلبة والبالغ عددهم (18) طالباً للعام الدراسي 2013/2014.

مدة الدراسة في الكلية للحصول على شهادة البكلوريوس هي (4) اربع سنوات في اقسام الهندسة المدنية، والهندسة الالكترونية والاتصالات، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيمياوية، وهندسة الحاسوب وهندسة الليزر والالكترونيات البصرية وهندسة الأطراف والمساند الصناعية، و( 5) خمس سنوات في قسمي هندسة الطب الحياتي وهندسة العمارة.

خرجت الكلية على مدى السنوات الماضية من مسيرتها الحافلة بالمنجزات العلمية العديد من الطلبة المتفوقين الحاصلين على الجوائز العراقية والعربية والعالمية ، حصلوا جميعهم على  الخلفيات العلمية في أهم أختصاصات المعرفة الهندسية وهم اليوم علماء ومهندسون وأداريون ناجحون، أن سوح العمل تشهد على رصانة الشهادة العلمية التي تمنحها كلية الهندسة في جامعة النهرين.