دوره الإدارة المالية الاستراتيجية والمحاسبة المتقدمة

عدد الزيارات: 6104899 مشاهدة

تاريخ النشر: 2023-05-08

اخر تصفح: 2024-06-12


أقامت وحده التعليم المستمر في كلية الهندسة دوره الإدارة المالية الاستراتيجية والمحاسبة المتقدمة ولمده أسبوعان من قبل الاستاذ المساعد الدكتور سفيان منذر صالح من قسم هندسة الطب الحياتي ، وبمشاركة مجموعة من منتسبي القطاع الحكومي في وزارات الدولة لغرض تطوير مهاراتهم في هذا المجال .

المقدمة:

الإدارة المالية : (financial management) هي عملية مُستمرة ومُنظمة تتضمن العديد من الإجراءات، مثل التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، وضبط ومُراقبة استخدام المصادر المالية الحالية والمُستقبلية، وتعني تطبيق المبادئ المالية العامة على الموارد المالية المختلفة في المؤسسة . تعتمد معظم القرارات الاستراتيجية والتشغيلية على المعرفة الأساسية للإدارة المالية. ويُعد التحدث بلغة المال وفهمها مهارة أساسية للقادة والمدراء وهو أيضاً شرط أساسي لأخصائيي الإدارة المالية،  حيث يحتاجونه في اتخاذ القرارات اليومية بالإضافة إلى أخصائيي المحاسبة الذين يرغبون في التقدم في حياتهم المهنية. بدون فهم واضح للبيانات المالية وإدارتها وتحليلها لا يمكن التواصل بفعالية مع المدراء الماليين وقادة الأعمال على حد سواء.


تشمل هذه الدورة  " الإدارة المالية الاستراتيجية- مستوى متقدم " المصطلحات والمفاهيم المالية مما يوفّر لك ما تحتاجه من أدوات للتواصل بطلاقة مع كبار المسؤولين التنفيذيين والمستثمرين في الأعمال التجارية وصناع القرار . وتوفر الدورة للمشاركين المعرفة بكيفية التعامل مع التدفق النقدي وتساعدهم على وضع خطة خزانة لإدارة النقد بالإضافة إلى خطط الاستمرارية في حالات الازمات وعدم اليقيين . وهي تغطي مواضيع حيوية، مثل تخفيف المخاطر، والاستقرار المالي، وإدارة الأزمات المالية، وشبكة أمان النظام المالي، ووضع خطط للطوارئ.