ندوة علمية

عدد الزيارات: 5380702 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الطب الحياتي

تاريخ النشر: 2024-04-03

اخر تصفح: 2024-05-02


أقام قسم هندسة الطب الحياتي وبرعاية كريمة من السيد رئيس جامعة النهرين (الأستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي المحترم) وبإشراف السيد عميد كلية الهندسة (الأستاذ الدكتور جمعة سلمان جياد المحترم) ، في يوم الأربعاء الموافق 3 نيسان 2024 وعلى قاعة دجلة في رحاب كلية الهندسة ، ندوة علمية تزامناً مع اليوم العالمي للميكانيك الأحيائي (National Biomechanics Day) والذي يتم تنظيمه سنوياً من قبل الجمعية الأمريكية للميكانيك الأحيائي (ASB). 

ابتدأت الندوة بوقوف الحاضرين حداداً لقراءة سورة الفاتحة على أرواح ضحايا حادثة السير الأليمة من أبنائنا التلاميذ في قضاء الهارثة – محافظة البصرة. 

هدفت الندوة ، التي تندرج ضمن خطة النشاطات العلمية المقررة في القسم للعام الدراسي الحالي ، إلى تسليط الضوء على الدور المهم لتطبيقات الميكانيك الأحيائي في المجالات الطبية والحيوية والتأكيد على ضرورة الإهتمام بتطوير هذا الموضوع الحيوي بإعتباره أحد العلوم المهمة التي يتوقع إزدهارها عالمياً خلال المستقبل القريب. كانت بداية منهاج الندوة بتقديم نبذة تعريفية عن نشوء وتطور الميكانيك الأحيائي خلال حقب تأريخية مختلفة من قبل التدريسي في القسم (د. حسنين علي لفتة). تلا ذلك تقديم محاضرة علمية للتدريسي في القسم (أ.م.د. صادق جعفر عباس) استعرض خلالها أهم المحاور العلمية والبحثية لتطبيقات الميكانيك الأحيائي والدور الريادي الذي يضطلع به القسم في هذا المجال بين الأقسام المناظرة في الجامعات العراقية منذ بداية تأسيسه ولغاية الآن. أختتمت الندوة أعمالها بمناقشات قيّمة مع الحضور المتمثل بتدريسي القسم والأقسام العلمية الأخرى في الكلية مع عدد من طلبة الدراسات العليا والأولية لتختتم الندوة أعمالها بالتوصيات التالية:


السعي لتطوير المختبرات العلمية الموجودة في القسم ، ومختبر الميكانيك الأحيائي بالتحديد من خلال تجهيزه بأحدث الأجهزة المتخصصة في مجال قياس وتحليل الحركة مما سيساهم في تدعيم خطط البحث العلمي للقسم والأقسام العلمية الأخرى في الكلية والمهتمة بتطبيقات الميكانيك الأحيائي.

زيادة أطر التعاون في مجال البحث العلمي بين أساتذة قسم هندسة الطب الحياتي والأطباء المختصين في المراكز الطبية التخصصية من خلال تبادل الأفكار وتطويرها ضمن بحوث الدراسات العليا والبحوث العلمية الأخرى.  

الإستمرار بتنظيم إقامة فعاليات علمية مشابهة وبالتنسيق مع الأطباء المختصين ومهندسي الطب الحياتي العاملين في المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية والمهتمين بهذا التخصص الحيوي المهم.