اليَة للفحوص الثنائية المحور الاستاتيكية والتكرارية (الكلال)



المعدات ثنائية المحور (Biaxial Machines) تستعمل لتسليط احمال مختلفة على عينات مستوية ومدورة من خلال اليات نقل أحمال مختلفة ، مثلا شد وضغط وهكذا. تعد هذه الاجهزة من المتطلبات الحديثة التي تستعمل لمحاكاة ظروف التحميل الواقعية التي تعاني منها الهياكل والقطع الميكانيكية ، حيث كان من المعتاد اجراء الفحوصات الميكانيكية باستخدام معدات احادية المحور مثل اجهزة الشد (Universal Testing Machine) ومن ثم يجري تطبيق نظريات الفشل باستخدام هذه النتائج لايجاد مواصفات القطع الميكانيكية تحت ظروف التحميل المركبة للاجهادات (Complex Stress System ).
فكرة الجهاز تتمحور حول تكييف جهاز فحص الشد والكلال المحوري الى جهاز فحص ثنائي المحاور ، حيث تمكَن هذه الالية من تسليط قوة شد او ضغط استاتيكية و\او تكرارية (الكلال) باستخدام عينة مستوية على طرفين متعامدين من العينة في نفس الوقت مع امكانية استخدام الجهاز كسابق عهده كجهاز شد احادي المحور بعد رفع الالية.
نتيجة تقدم طرق تحليل الاجهادات ، ادى ذلك الى فهم افضل لتصرف المواد المختلفة تحت ظروف تحميل معقدة وساهم في تقليل استخدام معامل الامان في التصاميم الميكانيكية لذا كان من الضروري ايجاد طرق عملية لفحص تصرف المواد تحت هذه الظروف المعقدة. فكان جهاز الفحص ثنائي المحور احد هذه الطرق المهمة لتطبيق ذلك.