قسم هندسة الطب الحياتي

تأسس قسم الهندسة الطبية في جامعة النهرين عام 1997م كأحد اقسام كلية الهندسة لجامعة النهرين وتم تغيير الإسم الى قسم هندسة الطب الحياتي عام 2015. 

تستغرق الدراسة في هذا القسم خمس سنوات للحصول على شهادة البكلوريوس وسنتين للحصول على شهادة الماجستير وثلاث سنوات للحصول على شهادة الدكتوراه لعلوم هندسة الطب الحياتي.

منذ تأسيس القسم ولحد الآن تخرج 402 مهندساً طبياً حاصلاً على شهادة البكالوريوس 173 حاصلين على شهادة الماجستير في علوم هندسة الطب الحياتي و9 حاصلين على شهادة الدكتوراه والذي يعد من التخصصات النادرة في الجامعات العراقية حيث يعملون الآن في مجالات مختلفة كتدريسيين جامعيين في الكليات والمعاهد الفنية أو كمهندسين طبيين في المستشفيات والمراكز الطبية أو الشركات والمكاتب العلمية ليمارسوا دورهم الحيوي في بناء الانسان والمجتمع.

وقد توضحت الحاجة الى هذا الإختصاص في المستشفيات الحكومية والأهلية لمتابعة الأجهزة الطبية حيث تم تعيين أغلب الخريجين للأعوام السابقة من قبل وزارة الصحة في عام 2015 و2018.

أصبح القسم ومنذ ثمان سنوات الأول على أقسام كلية الهندسة في معدلات القبول المركزي والخريج الأول على القسم من الأوائل على خريجي كلية الهندسة وللأربع سنوات الأخيرة. 

معظم بحوث طلبة الدراسات العليا وبعض مشاريع طلبة البكالوريوس هي بحوث تطبيقية تجري بالتعاون مع أطباء اختصاص في المستشفيات ولعينات حقيقية.