انطلاقا من حقيقة ان العمارة تصنع المواساة الايجابية، العمارة خير بديل عن الحروب. وشعورا بالدور الإنساني الذي تلعبه الجهات الاكاديمية والعلمية وباشراف رئاسة قسم هندسة العمارة ورعاية عمادة كلية الهندسة يعلن قسم هندسة العمارة عن بدء الاستوديو المشترك بين طلبة وأساتذة الدراسات العليا الماجستير / السنة التحضيرية المحترمون و اخوتنا ممثلي مجلس بلديات مدينة غزة والأساتذة الجامعيين والاكاديميين الاعزاء في دولة فلسطين الحبيبة ، تحت عنوان (( التطوير الحضري المستدام لمدينة غزة القديمة)، وذلك من خلال اللقاء الالكتروني الذي تم بين الطرفين في يوم الاثنين 9/2/2026 وبالتنسيق من خلال د. فاطمة النمري التدريسية في جامعة البتراء الأردنية،، وسيستمر هذا الاستوديو طيلة مدة الفصل الدراسي الثاني ان شاء الله.
تم خلال افتتاح الاستوديو العرض و التعريف من قبل ممثلي مجلس بلديات غزة بمنصة فينيق المهتمة بتوثيق واعمار مدينة غزة بعد الحرب واهم المراحل و المبادئ والمعايير التطويرية التي يمكن العمل على تحقيقها في هذا الاستوديو الحضري، كما اعلن ممثلي هذا المجلس استعدادهم لتقديم أي معلومات او احصائيات تخص مشروع الاستوديو المقترح والاستعداد التام لمناقشة مخرجات طلبتنا من مشاريع قابلة للتطبيق لضمها واعتبارها مشاريع واقعية تصب في اهداف منصة اعمار المدينة الصابرة ( مدينة غزة هاشم). وقد شهد هذا اللقاء الكثير من الأسئلة لطلبتنا الأعزاء للشروع بإعداد دراسة المشروع.
ان شاء الله سيتم اكمال الخطوات والفعاليات المرتبطة بهذا الاستوديو الذي تبناه قسم هندسة العمارة/ جامعة النهرين وبالخصوص مشرفي الاستوديو الكرام وطلبة الماجستير الأعزاء وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة في حق العيش بكرامة وعدالة ورفاهية و للوقوف الى جنب إخواننا المظلومين في فلسطين الحبيبة كنوع من الاسناد ولمواساة الإيجابية ودعم الانتماء الى الأرض ..
كل الشكر والتقدير للجهود المبذولة وبالخصوص للمنسقة الدكتورة فاطمة النمري/ قسم العمارة/ جامعة البتراء
ومن الله التوفيق.