برعاية عمادة كلية الهندسة جامعة النهرين وباشراف رئاسة قسم هندسة العمارة . وتحقيقاً لاهداف التنمية المستدامة ، اقام قسم هندسة العمارة ورشة تدريبية بعنوان ( تكاملية الابعاد الوظيفية والتقنية والجمالية في تصميم مقاعد الجلوس ) بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ولمدة أسبوع لطلبة العمارة – المرحلة الرابعة من اجل تمكين الطلبة وربط الجانب الاكاديمي بسوق العمل ، تضمنت الورشة ثلاثة محاور رئيسية:
- المحور الأول – الجانب النظري بتاريخ 16-11 -2025 : تم خلاله رفد الطلبة بمجموعة من المحاضرات النظرية وكما يلي :
د. علياء أحمد محمود بمحاضرتها " تطور تصميم مقعد الجلوس – حوار الفكر والمادة"
د. زهراء محمد موسى بمحاضرتها " التطور التكنولوجي في تصميم مقاعد الجلوس بين الوظيفة والجمال . "
د. ندى عزام محمود بمحاضرتها " الإمكانات التصميمية لمقاعد الجلوس في احياء الفضاء الحضري "
المهندسة سارة علي صاحب بمحاضرتها " تحديات سوق العمل في تصميم وتصنيع مقاعد الجلوس "
- المحور الثاني – الجانب التطبيقي بتاريخ 18-11-2025 :
قدم الطلبة مجموعة من النتاجات مثلت مقترحات تصميمية لمقاعد الجلوس تضمنت بوستر يوضح الفكرة التصميمية و نموذج مصغر ثلاثي الابعاد لتوضيح الفكرة بمقياس رسم 1: 10.
المحور الثالث - تضمن زيارة علمية بتاريخ 16-12-2025 . الى (معمل اوكسجين للنجارة) ، حيث تعرف الطلبة على مراحل عملية تصنيع مقعد الجلوس .
حققت الورشة مجموعة من النتائج أهمها :
- ربطت التفكير الابداعي بالجانب التطبيقي وعرفت الطلبة على تحديات سوق العمل .
- نمت مهارات التفكير الإبداعي وعززت تجربة التعامل مع الخامات الأولية.
- شجعت الطلبة على الإحساس بالمقياس الإنساني والتعامل معه.