مناقشة رسالة ماجستير

عدد الزيارات: 5399084 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الكيمياوية

تاريخ النشر: 2023-05-04

اخر تصفح: 2024-05-03


مناقشة رسالة ماجستير

اجريت مناقشة رسالة طالب الماجستير (حسين علي حسن) في قسم الهندسة الكيمياوية والموسومة"
 "An Experimental Investigation on Enhanced Heat Exchanger Thermal Performance"
 وقد جرت المناقشة على قاعة مجلس قسم الهندسة الكيمياوية/ جامعة النهرين في يوم الخميس الموافق 4/5/2023. وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :

 

أ.د. احمد فخري خضير /قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة / جامعة النهرين / رئيسا

أ.م.د. شروق طالب رمضان / قسم الهندسة الكيمياوية/ الجامعة التكنولوجية / عضوا

م.د. هند جاسم هادي / قسم الهندسة الكيمياوية/ كلية الهندسة / جامعة النهرين / عضوا

أ.د. فينوس مجيد حميد / قسم الهندسة الكيمياوية/ كلية الهندسة / جامعة النهرين / مشرفا

 تم تقويم الرسالة علميا من قبل المقوم العلمي الاول (أ.د. علاء كريم محمد / هندسة كيمياوية/ ظواهر انتقال/ جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي) والمقوم العلمي الثاني (أ.د. بسمة عباس عبد المجيد / هندسة كيمياوية انتقال حرارة/ جامعة بغداد / كلية الهندسة) ولغويا من قبل (م.د. احمد هاني يوسف / جامعة النهرين / كلية الهندسة) وقد تم قبول الرسالة كونها مستوفية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير.

في هذا العمل تم زيادة كفاءة المبادل الحراري من خلال إضافة الزعانف على السطح الخارجي للأنبوب الداخلي للمبادل الحراري لزيادة خاصية نقل الحرارة للمبادل الحراري ذوالأنبوب المزدوج. وكانت سوائل التجربة عبارة عن ماء يتدفق إلى الأنبوب الخارجي والداخلي. يبلغ طول الأنبوب النحاسي الصقيل 2250 ملم وأقطاره الداخلية والخارجية 20 ملم و 22 ملم ، على التوالي. وقد أظهرت النتائج التجريبية أن أعداد نسلت والفعالية  زادت بنسبة 95٪ و 127٪  على التوالي أكثر من الأنبوب الصقيل بنفس رقم رينولدز كما زاد معامل نقل الحرارة بنسبة 53٪ اكثرمن  الأنبوب الصقيل. ازداد انخفاض الضغط بمقدار صغيرة جدًا  (6٪ إلى 9٪) مما يوصي باستخدام أنبوب الزعانف المصمم حديثًا. تزداد درجة الحرارة في جانب الانبوب الخارجي (جانب الزعانف) بنسبة 63٪ درجة في المتوسط لقيم أرقام رينولد المختلفة. يقلل المبادل الحراري للأنبوب ذو الزعانف المصمم حديثًا من موقع المساحة المطلوبة لإنشاء مبادل حراري بتكلفة أقل وأداء حراري وفعالية أعلى. إلى جانب ذلك ، فإن شكل الزعنفة الجديد بسيط ويمكن تطبيقه بسهولة على المبادل الحراري دون الحاجة إلى طريقة تصميم معقدة أو عملية تشكيل.