مناقشة ماجستير

عدد الزيارات: 12608441 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الحاسوب

تاريخ النشر: 2023-03-20

اخر تصفح: 2024-11-21


تمت يوم الاحد المصادف 19-3-2023 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة صبا سلمان مهدي لرسالتها الموسومة
Design and Implementation of Vehicle Tracking system using IOT

وتألف اللجنة من :

أ.د. محمد عصام يونس  رئيسا

 أ.م.د, احمد فائق حسين  عضوا

د. اسراء بدر ناصر   عضوا

د. اثيل نوفل محمد طاهر   عضوا ومشرفا


وقد استوفت الطالبة درجة الماجستير في هندسة الحاسوب



الخلاصة: 

بسبب نقص الإنفاذ القانوني ، تحدث العديد من حوادث المركبات كل عام في جميع أنحاء العالم.  تم تطوير واختبار وتصنيف نظام فعال لتتبع المركبات من أجل تحديد سرعة أي مركبة في أي شارع في أي وقت ومن أي مكان (طرق سريعة أو طرق مزدحمة أو ثانوية).

 يستفيد النظام المقترح من تقنية إنترنت الأشياء ، وهي تطور جديد نسبيًا قدم بالفعل مساهمات كبيرة في البحث العلمي بالإضافة إلى تقديم العديد من المزايا في الحياة اليومية.  يستخدم الجهاز داخل السيارة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) و GSM / GPRS ، وهما من أكثر تقنيات التتبع شيوعًا.  تم دمج الجهاز في جسم متحرك (مركبة) يتم تعقبه وملاحظته تلقائيًا في الوقت الفعلي.  من خلال واجهة التشخيص على متن المركبة (OBD) ، يقرأ متحكم Raspberry Pi الدقيق سرعة السيارة بشكل دوري.  تم تجهيز متحكم Raspberry Pi بوحدات GPS و GSM / GPRS لتتبع موقع السيارة.  وعند تجاوز الحد الأقصى للسرعة ، يرسل الإحداثيات والسرعة إلى المحطة المركزية عبر الإنترنت.

 يتم الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بكل مركبة في قاعدة بيانات بالمحطة المركزية.  بناءً على البيانات التي تم جمعها من الأداة داخل السيارة ، فإن السائق الذي تجاوز الحد الأقصى للسرعة سيتلقى فورًا غرامة عبر المحطة المركزية.  سيساعد النظام المقترح في الحد من احتمالية احتيال السائقين وقد أظهر كفاءته ودقته في تقليل السرعة الزائدة وحوادث المرور ، مما يؤدي إلى إنقاذ أرواح العديد يوميًا.  تم بناء النظام بنجاح واختباره بفعالية وبتكلفة أقل من الأنظمة التقليدية التي تعتمد على استخدام الكاميرات في كل طريق.