مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية مشرفا على اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة

عدد الزيارات: 9493958 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة المدنية

تاريخ النشر: 2024-07-11

اخر تصفح: 2024-09-08


ناقشت كلية الهندسة / جامعة النهرين في قسم الهندسة المدنية اطروحة دكتوراه للباحث أحمد ماهر محمد ، الموسومة :

(( تقييم قوة الشد المباشرة وغير المباشرة لخليط الخرسنة الأسفلتية الساخنة المحسنة بمواد نانوية )) ، وبأشراف الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية .

وجاءت الاطروحة من اجل تقييم قوة الشد المباشرة وغير المباشرة لخليط الخرسنة الأسفلتية الساخنة المحسنة بمواد نانوية ، وتضمن العمل المختبري ...

-اضافة ثلاثة أنواع مختلفة من المواد النانوية ، وهي ( النانو السيليكا ، النانو تيتانيوم ، والنانو كربونات الكالسيوم ) المضافة بنسبة 5,3,1 % من وزن القير المرجعي ، ذو درجة اداء ( 64 - 16 ) 𝖯𝖦 .

-تم تقييم الخصائص الفيزيائية والريولوجيه للقير النانوية المحسن من اختيار مقياس اللزوجة الدوراني( 𝖱𝖵 ) ، ومقياس القص الديناميكي ( 𝖣𝖲𝖱 ) ، وعتبة الانحناء ( 𝖡𝖡𝖱 ) ، والتقادم ( 𝖱𝖳𝖥𝖮 ) ، وتأثير الشيخوخة للقير تحت الضغط (  𝖯𝖠𝖵 ) ، وذلك للحصول على محتوى المادة النانوية المناسبة ، والفائدة المحتملة لكل نوع نانوي .

-وقد اظهرت الدراسة بهذا الشأن اتجاها تنازليا في حساسية درجة حرارة الأسفلت في كل من قيم الاختراق والليونة ، على النقيض من ذلك ارتفعت بؤرة الليونة ، ومؤشر الاختراق ، مقارنة بالأسفلت المرجعي .

علما أن مستوى اللزوجة في المواد النانوية المحسنة يصل الى 5% باعتماد السيليكا والتيتانيوم عند 135 درجة مئوية ، إلى نسبة 60% تقريبا مقارنة بالقير المرجعي .

يليها كاربونات الكالسيوم ، مع زيادة اللزوجة إلى 43% ، كما أكدت نتائج اختبار ( 𝖱𝖳𝖥𝖮 ) مع 5% سيليكا وتيتانيوم ، وبذلك تفي بمواصفات المتطلبات عند 85 ، و76 درجة مئوية  على التوالي .

توصلت الاطروحة إلى تأكيد هذه النتائج ، عن طريق المرغوبية الشاملة ( 𝖮𝖣) ، واظهرت نسبة النانو البالغة 5 أعلى تأثير على خصائص القير مع السيليكا ، يليها التيتانيوم ، وأخيرا كاربونات الكالسيوم ، والتي سيتم استخدامها كونها قيمة مثالية للتحقق في الفائدة المحتملة ، في خليط الأسفلت الساخن ( 𝖧𝖬𝖠) .