مشاركة تدريسي في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في عضوية لجنة مناقشة طالبة دكتوراه في كلية هندسة المعلومات / جامعة النهرين

عدد الزيارات: 9495680 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

تاريخ النشر: 2024-07-04

اخر تصفح: 2024-09-08


شارك عضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات (أ.م.د. ضرغام كمال ناجي) في عضوية لجنة مناقشة طالبة الدكتوراه (مريم قتيبة عبد الرزاق) من جامعة النهرين- كلية هندسة المعلومات والتي جرت يوم الخميس الموافق 04/07/2024 ” عن اطروحتها الموسومة :

 

إزالة تأثيرات انحراف الشعاع من هوائيات المجموعة المستوية باستخدام معادلات التعويض لاتصالات الجيل الخامس

 

 وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل:

ا.د. مالك جاسم فرحان / كلية الهندسة/ الجامعة المستنصرية / رئيسا

ا.د. أنس علي حسين / جامعة النهرين/ مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة / عضوا.

ا.م.د. ضرغام كمال ناجي / جامعة النهرين / كلية الهندسة / عضوا

ا.م.د. طه احمد عليوي / جامعة النهرين / وزراة التعليم العالي والبحث العلمي / عضوا.

ا. م.د. عمار عبدالملك عبدالكريم / جامعة النهرين / كلية هندسة المعلومات / عضوا.

ا.م.د. أسماء حميد مجيد / جامعة النهرين / كلية هندسة المعلومات / عضوا ومشرفا اولا

ا.د. رائد عبدالحميد عبدالمجيد / جامعة برادفورد / المملكة المتحدة / عضوا ومشرفا ثانيا

 

وقد استوفت الطالبة متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه وبتقدير جيد جدا

 

وتناولت الاطروحة تحليل عميق لتأثير "انحراف الشعاع" في مجموعات الهوائيات للموجات الميليمترية، بما في ذلك آلياته وتأثيراته. حيث تم في البدايه تصميم هوائي مربعي الشكل لاتصالات الموجات الميليمترية ذات التردد العالي عند 26.2 كيكا هيرتز مع عرض نطاق ترددي بقيمة 2 كيكا هيرتز باستخدام برنامج CST ومن ثم توسيع التصميم إلى تكوينات خطية ومستوية لقياس قيمة التشابك المتبادل بين عناصر الهوائي بالنسبة لمسافتها الفاصلة. ادى استخدام تراكيب الهوائيات الى زيادة في كسب الهوائي الى   dBi16.2 لـ ULA و  25.8 dBi لـ UPA.

ثم بعد ذلك تم التحقق من طبيعة انحراف الشعاع، وتم تطوير نموذج مناسب لكل من مجموعات ULA و UPA. وتلى ذلك إجراء محاكاة باستخدام MATLAB لتقييم تأثير انحراف الشعاع على أداء القناة. حيث تم استخدام (Quadrature Phase Shift Keying, (M-ary Phase Shift Keying)، و(M-ary Quadrature Amplitude Modulation) لإكمال التحليل الشامل.

اشارت النتائج الوفيرة للمحاكاة إلى أن انحراف الشعاع في اتصالات الموجات الميليمترية يقلل من سعة القناة بنسبة 15% عند 40 dB من نسبة الطاقة إلى الضوضاء (Eb/No)، ويزيد من احتمالية معدلات أخطاء البيانات. وأخيرًا، تم اقتراح استراتيجيات مبنية على أساليب التعويض للتخفيف من ظاهرة انحراف الشعاع وتحسين أداء النظام. تم استخدام مصححات التعويض الخطية، مثل Zero Forcing , Minimum Mean Square Error   أولاً لإزالة انحراف الشعاع عن طريق معاملة مجموعة الهوائيات كقناة انتقائية ترددية. ثم تم تطوير نوع جديد من مصحح التعويض يستخدم شبكات عصبية neural networks ، وتم اختبار أداء الثلاثة مصححات تحت ظروف عمل مختلفة للنظام. اكدت النتائج على أهمية التعامل مع انحراف الشعاع كمشكلة محتملة تؤثر على أداء انظمة الجيل الخامس وسلطت الضوء على امكانية المعالجة باستخدام الذكاء الاصطناعي كحلا فعالا.