محاضرة عن الغاز الطبيعي في العراق: الاهمية الاقتصادية والامكانيات الفنية المتاحة لاستغلاله

عدد الزيارات: 10987968 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الكيمياوية

تاريخ النشر: 2024-05-16

اخر تصفح: 2024-10-18


على هامش المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الهندسية والطاقة والبيئة وتغيير المناخ , اقام قسم الهندسة الكيمياوية محاضرة بعنوان ( الغاز الطبيعي في العراق الأهمية الأقتصادية والامكانيات الفنية المتاحة لأستغلالة )

القى المحاضرة الدكتور محمد عبد مزعل / مركز البحث والتطوير النفطي / وزارة النفط ,وذلك يوم الخميس المصادف 16 ايار 2024  في تمام الساعة ١٢  ظهرا . وتطرق خلالها على المشاكل العديدة التي يواجهها القطاع النفطي في مجال أستغلال الغاز الطبيعي في العراق والأفاق المستقبلية للأكتفاء الذاتي وعلى هامش المحاضرة تم أقامة ورشة عمل حوارية ادارها أ.م.د.عباس عبد الكريم محمود حول أنبعاثات الغازات جراء أستخدام المنتجات النفطية وحرق الغاز الطبيعي وتأثيره على البيئة , حيث تولدت خلال الحوار عدة أفكار منها .

1-    أن يكون لوزارة البيئة شروط على الشركات المستثمرة خلال توقيع العقد منها أستخدام التقنيات الحديثة في تقليل الانبعاثات الناتجة من المصافي على سبيل المثال أستخدام               (Carbon Capture Equipment)

2-    الاستناد على الشركات العالمية الرصينة في جولة التراخيص بما يضمن رسو العقود عليها لأجل تطور القطاع النفطي ومواكبة التطور العالمي في هذا القطاع .

3-    ضرورة أستغلال الغاز الطبيعي والغاز المصاحب كونه ثروة وطنية من شأنها دعم أقتصاد البلد بشكل كبير.

4-    الأستفادة من الغاز الطبيعي والمصاحب في انتاج الهيدروجين كونة مصدر نظيف وكبير للطاقة النظيفة وهذا يمثل توجة العالم حالياً.

5-    ضرورة الأسراع بأستكمال أستكشاف حقول الغاز الطبيعي في المناطق المتوقع أحتوائها عليه كون التأخر في ذلك يمثل خسارة أقتصادية مستقبلية.

 

وقد لاقت المحاضرة اهتماما كبيرا من الحضور الكرام من السيد رئيس القسم والسادة تدريسيي القسم وباقي الاقسام لموضوعها الحيوي المتعلق بتطوير استثمار الموارد المهمة الموجودة في بلدنا وتحقيق ازدهاره الاقتصادي.