مناقشة رسالة الماجستير للطالب (عبد العزيز عايد مصحب) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5425478 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2024-02-24

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 22/2/2024 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة رسالة طالب الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (عبد العزيز عايد مصحب) والتي كانت تحت عنوان:


Thermal performance analysis of thermosyphon solar water heating system using overlapped and reversed flow experimentally


تحليل الأداء الحراري لنظام تسخين مياه الشمس بواسطة الثرموسيفون باستخدام الجريان المتداخل المعكوس تجريبياً


تم تحليل أداء النظام الشمسي لتسخين المياه باستخدام الثرموسيفون من خلال تجارب عملية. يركز هذا البحث على تأثير تدفق الماء المتداخل والمعكوس على الأداء الحراري للنظام، هذا النوع من الجريان يعطي زيادة بمسار المائع المعرض للإشعاع الشمسي وبذلك تزداد الامتصاصية.

تم عمل محاكاة عملية الإشعاع الشمسي الساقط، من خلال تسليط نماذج من الأنابيب المقترحة على تدفق حراري ناتج من هيتر حراري مسطح، تم تصميم وتصنيع نماذج من أنابيب تعتمد على الجريان المتداخل والمعكوس ومقارنتها بالنموذج العادي لاستكشاف النموذج الذي يعطي أفضل تحسين حراري. بعد الحصول على أفضل نموذج أعطى أفضل أداء حراري يتم تصنيع مجمع شمسي يعتمد بتصميمه على النموذج الذي أعطى أفضل أداء حراري بالمحاكاة العملية وكذلك مقارنته بالنموذج العادي من خلال دراسة التدرج الحراري للخزان تحت ظروف تشغيلية متشابهة. تم الحصول على تحسين بدرجات الحرارة يصل إلى %17 مقارنتا بالنموذج العادي.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور (احمد فخري خضير) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (عدي ابراهيم عبدالله) كلية الهندسة /جامعة بغداد والأستاذ المساعد الدكتور (محمود شاكر محمود) كلية الهندسة /جامعة النهرين وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (رعد كاظم محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين. تم التقويم العلمي للرسالة من قبل الاستاذ الدكتور (نجم عبد جاسم) كلية الهندسة / جامعة بغداد كمقوم علمي اول والأستاذ الدكتور (ستار جابر حبيب) كلية الهندسة /الجامعة التكنولوجية كمقوم علمي ثاني. ولغوياً من قبل المدرس الدكتور (سامر جاسم محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين.