اختيار مشروع لفريق من طلبة القسم للاشادة الشرفيةللمشاريع الفائزة لجائزة ديوان الدولية للعمارة

عدد الزيارات: 5440447 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة العمارة

تاريخ النشر: 2023-12-31

اخر تصفح: 2024-05-05


اختيار مشروع فريقنا ( E-ELEVEN ) ضمن افضل تسعة مشاريع في مسابقة ديوان الدولية للعمارة (المراتب الشرفية الستة)،بعد منافسة مع أكثر من 130 مكتب ومجموعة معمارية حول العالم  

موقع المشروع البصرة 


البصرة حيث يلتقي كل شيء، تتدفق الأنهار في الصحراء، بين بيوت القصب الذهبية في المستنقعات، وبساتين النخيل الخضراء، وصولاً إلى شناشيل في المدينة، انتهاءً بالبحر والصيادين والموانئ.

في مقترح التصميم هذا، كان التركيز على هذه الرحلة المذهلة لبلاد ما بين النهرين ومحاولة الإلهام منها بما سيضيف ويعطي للبصرة.

وفي عام 2016، تم تصنيف الأهوار في جنوب العراق ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو بسبب أهميتها وندرتها. تعتبر بيوت القصب من أقدم الهياكل العمرانية التي بنيت في التاريخ، إذ بناها قدماء بلاد ما بين النهرين قبل 7000 سنة. إلا أن هذا النوع من الإنشاءات اليوم مهدد بالانقراض لأسباب عديدة منها هجرة السكان إلى المدن وانخفاض عدد القوى العاملة في هذا النوع من المنشآت.

وكانت هذه المعلومات هي مصدر الإلهام الرئيسي لهذا التصميم، وأصبح من الضروري الحفاظ على هذا التراث الفريد وعامليه، ودمجه مع العمارة المعاصرة، والاستفادة من مميزاته لتعزيز هوية البصرة البحرية.

الطلبة الفائزون 

- ابراهيم  وحيد المرحلة الخامسة 

- عمر محمد المرحلة الخامسة 

- معد عز الدين المرحلة الرابعة 

- حسين جواد المرحلة الثالثة 

- محمد كاظم المرحلة الثالثة