مناقشة رسالة الماجستير للطالب (عمر احمد حسين) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5433695 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-12-23

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 21/12/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة رسالة طالب الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (عمر احمد حسين) والتي كانت تحت عنوان:


Effect of Blade Design on Performance Of Vertical Axis Wind Turbine for Electrical Power Generation 


تأثير تصميم الريش على أداء توربينات الرياح ذات المحور العمودي لتوليد الطاقة الكهربائية


من أجل استغلال الطاقة الحركية المتوفرة في طاقة الرياح، ظهرت الحاجة إلى دراسة التصميم الأمثل لتوربينات الرياح لاستخراج أكبر قدر من هذه الطاقة واستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية. هناك نوعان من توربينات الرياح، توربينات الرياح ذات المحور العمودي (VAWT) وتوربينات الرياح ذات المحور الأفقي (HAWT). من المثير للاهتمام دائمًا دراسة تصميم توربينات الرياح VAWT. في هذا العمل تمت دراسة تأثير تصميم الشفرة على خصائص الأداء الديناميكي الهوائي لـ VAWT. تم تصميم وتصنيع أربع شفرات بتكوين VAWT، الأولى تحتوي على (شفرة داريوس ذات الشفرات المستقيمة NACA0012)، الثانية تحتوي على (شفرة داريوس ذات الشفرات المستقيمة المدمجة - شفرة ريشة أفقية)، الثالثة تحتوي على (شفرة داريوس ذات الشفرات المستقيمة المدمجة - شفرة ريشة عمودية)، والرابعة تحتوي على (شفرة داريوس المستقيمة المدمجة - شفرة سافونيوس). تم الانتهاء من جميع تصميمات الشفرات باستخدام برنامج Solid Work visualize -2022. معظم أجزاء هذه الشفرات مصنوعة من مادة Polylactic Acid (PLA). إن استخدام مادة Polylactic Acid (PLA) يعمل على تقليل وزن التوربين، وبالتالي زيادة عدد الدورات في الدقيقة مما يوفر أداء أفضل للتوربين وإنتاج طاقة أعلى. باستخدام نفق الرياح دون سرعة الصوت الموجود في مختبرات قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة، جامعة النهرين، تم تنفيذ أعمال تجريبية لهذه الشفرات الأربعة ذات التكوين VAWT. من الاختبار التجريبي لـ 3- Straight Bladed Darrieus –Savonius VAWT في نفق رياح دون سرعة الصوت، وجد أن معامل الطاقة الأقصى هو Cp = 0.40 عند سرعة الرياح (V = 5) م/ث عند TSR = 0.904. أظهرت النتائج التجريبية أن شفرة داريوس - سافونيوس ذات الشفرة المستقيمة المجمعة تتمتع بقوة سحب أعلى (N 1.47(من الشفرات الثلاث الأخرى وبنسبة تعزيز قدرها (96%) فيما يتعلق بقوة السحب على الشفرة الأولى وهي الشفرة الأساسية داريوس NACA0012.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور( احمد وحيد مصطفى ) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور( ضمياء سعد خضر) كلية الهندسة /جامعة المستنصرية و الأستاذ المساعد الدكتور ( محمد خير الدين عباس) كلية الهندسة /جامعة النهرين وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ( فرحان احمد خماس) كلية الهندسة /جامعة النهرين. تم التقويم العلمي للرسالة من قبل الاستاذ المساعد الدكتور ( منذر عبدالله موسى) كلية الهندسة / جامعة بغداد كمقوم علمي اول والاستاذ المساعد الدكتور ( اسراء يحيى داود) كلية الهندسة /جامعة التكنولوجية كمقوم علمي ثاني. ولغوياً من قبل الاستاذ المساعد الدكتور ( علي صبري عباس) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالب على درجة جيد جداً عالي.