مناقشه طالبة الدكتوراه هالة عبدالله

عدد الزيارات: 5356568 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

تاريخ النشر: 2023-11-08

اخر تصفح: 2024-04-30


مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب ( هالة عبدالله ) من قسم الهندسة الليزر والالكترونيات البصرية 


أجريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء  الموافق 8/11/2023 وعلى قاعة دجلة /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه في قسم الهندسة الليزروالالكترونيات البصرية( هالة عبداللة  ) والتي كانت تحت عنوان:  تصميم ونمذجة عدسة فعالة للتطبيقات الطبية

الخلاصة :-

العدسة داخل العين، المعروفة باسم IOL، هي عدسة صناعية للعين تحل محل العدسة الطبيعية بعد جراحة إزالة المياه البيضاء. تم تصميم عدسة باطن العين ثنائية البؤرة المثالية الحيادية ومصنوعة من بوليمر أكريليك قابل للطي كاره للماء مع خصائص بصرية مميزة (معامل انكسار 1.55، رقم آبي 41.91)، بالإضافة إلى محتواها المنخفض من الماء لحماية الغرفة الداخلية للعين من تداخلات السوائل. الحسابات والتحليلات التي يتم إجراؤها عبر برنامج Zemax-EE تعطي نتائج مثالية، مثل وظيفة نقل التعديل (MTF)، وانحراف سايدل، والمخطط الموضعي، وتحليل محاكاة الصورة.

في هذه الدراسة، تم تحقيق منهجية جديدة من خلال نمذجة عدسة باطن العين شبه الكروية ثنائية البؤرة لدراسة تأثيرات مجالات الرؤية على أقطار حدقة المدخل المختلفة عبر النطاق المرئي [0.450-0.650] ميكرومتر. تم تحسين نظام الأداء البصري من خلال توفير أفضل تصحيح للرؤية، وتقليل انحراف القرنية، وتعزيز المسافات القريبة والبعيدة بشكل كبير عند 1.5 ملم إلى 20 درجة كخطط علاجية عامة ودقيقة.


وتألفت لجنة المناقشة من :- 

١- ا. د. احمد كمال / جامعة النهرين/ رئيساً

٢- ا. د. علي هادي / جامعة كلكامش/ عضواً

٣- ا.م.د. عبير عبدالامير / جامعة النهرين/ عضواً

٤-   ا.م.د.  تغريد خالد / جامعة النهرين/ عضواً

٥-  ا.م.د.  احمد رياض / جامعة النهرين/ عضواً

٦ ا.م.د.  محمد فوزي/ جامعة النهرين/ مشرفاً

وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جداً عالي