مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (نورة فخري كاظم) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5429777 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-11-05

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 31/10/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة رسالة طالبة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (نورة فخري كاظم) والتي كانت تحت عنوان:


Study and Analysis of the stress Distribution and Vibration Subjected on the Surgically Fixed Ankle Joint 


دراسة وتحليل توزيع الضغط والاهتزازات الخاضعة لمفصل الكاحل المثبت جراحياً



واحدة من المشاكل الصحية التي يواجهها الكثير من الناس بشكل يومي هي كسر العظام، والذي يمكن ان يحدث لعدد من الاسباب، مثل التهاب المفاصل والالتواء، او الصدمات الخارجية. التثبيت الداخلي هو نوع من الجراحة يستخدم لدعم واصلاح العظام التالفة. يعاني المريض من عدم استقرار النتيجة لهذه المشكلات. خضعت المريضة وهي أمرأة تبلغ من العمر ٧٠ عاماً مثبتة داخلياً في مفصل الكاحل، لفحص الاشعة المقطعية في كاحلها. تم استخدام Geomagic لمعالجة الصورة قبل نقلها الى Solid Work لتعديل النموذج ثلاثي الابعاد. تم استخدام Ansys 22 لتحليل عوامل الاجهاد والتوتر والتشوه وسلامة مفصل الكاحل، وخضعت المريضة لعدد من التجارب لتقييم ثباتها. تم استخدام مخطط كهربية العضل لتحديد إجهاد العضلات لفترة وجيزة من الوقت، ثم تم استخدام قوة رد الفعل الارضي لتحديد ضغط المشي، وتختلف النتائج اعتمادا على الحذاء. يخاف المريض من الضغط على القدم المصابة، لذلك يكون للقدم الصحية ضغط افضل على القدم باكملها.  تم اجراء التحليل العددي لمفصل الكاحل بالقوى التي تعمل معها، وحدث الضغط على الكاحل عند اقصى ضغط على الرابطة ٧٠ ميجا باسكال، وللتوتر تاثيرات قليلة ( اقل من 0.0003 ) وتجربة العقدة اكبر تشوه ( اقل من 0.03 مم ).  يتعلق عامل الأمان بالاجهاد الدوري الذي حدث في المنطقة التي ترتبط فيها الشظية والقصبة.


وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور(عبد الرحمن نجم عبد ) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور( فاضل عباس عبدالله) كلية الهندسة /جامعة المستنصرية و الأستاذ المساعد الدكتور ( علي حسين محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين وكانت الاطروحة باشراف كل من الاستاذ الدكتور ( جمعة سلمان جياد) كلية الهندسة /جامعة النهرين والاستاذ المساعد الدكتور (فراس محمد عبد الغني) كلية الطب/جامعة النهرين . تم التقويم العلمي للأطروحة من قبل الاستاذ المساعد الدكتور ( صادق جعفر عزيز) كلية هندسة الانتاج والمعادن/ جامعة التكنولوجية كمقوم علمي اول والاستاذ المساعد الدكتور ( فهد مهند كاظم) كلية الهندسة /جامعة النهرين كمقوم علمي ثاني. ولغوياً من قبل المساعد الدكتور ( سامر جاسم محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالبة على درجة جيد جداً.