مناقشة طالب الدكتوراه معاذ جمال

عدد الزيارات: 5358927 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

تاريخ النشر: 2023-10-26

اخر تصفح: 2024-05-01


بحضور السيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور جمعة سلمان جياد رئيساً لمناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب معاذ جمال من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية / جامعة النهرين ، صباح يوم الخميس الموافق 26/10/2023 عن اطروحته الموسومه 

المعالجة المايكروية والنانوية للمواد المتكسرة بواسطة الليزر

الخلاصة

اجريت دراسة للحصول على قيم مثلى لعملية المعالجة المايكروية والنانوية بالليزر من خلال برنامج DOE. باستخدام تصميم "Box-Behnken" في البرمجيات التجريبية وتم إجراء 17 اختباراً لكل نتيجة لرؤية كيفية تاثير معلمات الليزر على عملية المعالجة.

تم استخدام حسابات نظرية باستخدام برنامج COMSOL لمعرفة توزيع درجات الحرارة على سطح السيليكون والكوارتز لتلافي حصول تشققات وتكسر تلك المواد، وتبين ان درجة الحرارة الحرجة للسيليكون تبلغ حوالي 4550 كلفن عند استخدام ليزر Nd: YAG بطاقه 800 ملي جول، بينما تكون 3500 كلفن للكوارتز عند استخدام ليزر ألياف بقدرة 19 واط.

تم استخدام برنامج DOE لإجراء تحسينات عددية في صناعة عدسات السيليكون المايكروية بفتحة عددية ودقة وقوة التكبير 2.480 و0.38 و X 46 على التوالي، علاوة على ذلك، تم الحصول على القيم المثلى لصناعة عدسات الكوارتز الدقيقة بفتحة عددية ودقة وقوة تكبير 0.550 و0.48 و16 X، على التوالي.

وقد وجد أيضًا أن شعاع الليزر يمكن تقسيمه إلى أكثر من 60 حزمة مايكروية باستخدام المعالجة المايكروية للوح الكوارتز.

ان لعملية المعالجة المايكروية والنانوية بالليزر تقدم قابلية عالية للتحكم ويمكن تنفيذ العديد من التطبيقات المحتملة لدقائق السيليكون ومصفوفة العدسات المجهرية في مجالات الصور الضوئية والبصرية والتطبيقات البيولوجية.

وتألفت لجنة المناقشة من :-

أ.د. جمعة سلمان جياد/ جامعة النهرين-/رئيساً

أ.م.د. فرات ابراهيم حسن / جامعة بغداد/ عضواً

أ.م.د. احمد رياض عباس/ جامعة النهرين/ عضواً

أ.م.د. محمد عبد الستار ابراهيم/ الجامعة التكنولوجيا / عضواً

أ,م,د. فاطمة حامد رجب / جامعة النهرين / عضواً

أ.د. بسام غالب رشيد / جامعة النهرين/ مشرفاً

وقد حصل الطالب على تقدير امتياز