مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (عادل كاظم جاسم محمد) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5431125 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-10-25

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاثنين الموافق 23/10/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية (عادل كاظم جاسم محمد) والتي كانت تحت عنوان:


High Velocity Impact Behavior of Polymer Composite 


سلوكيات الصدمة عالية السرعة لمركبات البوليمر


يقدم هذا العمل دراسة تجريبية وعددية لتقييم الأداء الباليستي لمركبات الزجاج والكفلر مع الايبوكسي. تم إنتاج المواد المركبة بطريقة صب الرانتج بمساعدة الفراغ ثم تم إخضاع جميع العينات الاختبارات التأثير الباليستي بواسطة نظام مدفع الغاز واختبارات ضغط سبليت هوبكنسون تم إنتاج جميع أنواع المواد المستخدمة في الدراسة في مختبر المواد المركبة التابع لقسم الهندسة الميكانيكية في جامعة دوكوز أيلول في إزمير، تركيا وبسمك 6.5 مم وأبعاد 100 مم × 100 مم واختبارها بنظام مدفع الغاز باستخدام خمس سرعات مختلفة من 447, 498, 625. 713,   802م/ث.

بينما تم الحصول على عينات بقطر 6 ملم وارتفاع 6 ملم من أجل اختبارها بواسطة شريط سبلت هوبكنسون بثالثة سرع مختلفة 8.2، 13.44، 17.8 م/ث. تم استخدام آلة القطع الرطب وآلة القطع بنفث الماء لتحضير جميع العينات في هذه الدراسة. تم نمذجة عينات المواد المركبة باستخدام أقمشة الزجاج والكفر لتكوين مواد هجينة مختلفة لغرض التنبؤ بأفضل نوع من المواد المركبة الهجينة بعد إيجاد السرعة المتبقية باستخدام كامرة عالية السرعة عند تعرض العينات للاختبار. 

تم الحصول على الحدود الباليستية لجميع المركبات من خلال منحنى بيانات سرعة الصدمة مع السرعة المتبقية. ووجدت النسبة بين القيم التجريبية والعددية للسرعات المتبقية ما بين %90 إلى %100 للشرائح لذلك تم اعتبار ذلك أساسا عند مقارنة نتائج المواد المركبة غير الهجينة وهي نسبة مقبولة لدراسة المواد المركبة الهجينة. كما تم الحصول على الإجهاد الهندسي والوقت ومعدل الانفعال الهندسي مقابل الوقت تحت سرعات أو معدلات إجهاد مختلفة. أظهرت النتائج أن السرعة أو معدل الانفعال له تأثير كبير على خصائص الضغط للمواد المركبة وتشير النتائج التجريبية والعددية ان اعلى السرع البالستية كانت في عيناتs -glass/epoxy

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور(اياد مراد طخاخ ) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور( كاظم كامل رسن) كلية الهندسة /جامعة المستنصرية و الأستاذ الدكتور ( احمد فخري خضير) كلية الهندسة /جامعة النهرين والاستاذ الدكتور ( فائز فوزي مصطفى ) كلية الهندسة الخوارزمي /جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور ( علي حسين محمد ) كلية الهندسة /جامعة النهرين، وكانت الاطروحة باشراف كل من الاستاذ الدكتور ( عبد الرحمن نجم عبد) كلية الهندسة /جامعة النهرين والاستاذ الدكتور ( رمضان كركوزو) جامعة دكوز ايلول/تركيا. تم التقويم العلمي للأطروحة من قبل الاستاذ الدكتور (احمد عبدالرسول احمد) كلية هندسة الصناعية/ جامعة بغداد كمقوم علمي اول والاستاذ الدكتور (باسم عجيل عباس) كلية الهندسة /جامعة بابل كمقوم علمي ثاني. ولغوياً من قبل الاستاذ المساعد الدكتور (هالة سلمان حسن) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالب على درجة جيد جداً.