بمشاركة السيد عميد كلية الهندسة المحترم ... قسم الهندسة المدنية يجري مناقشة رسالة ماجستير

عدد الزيارات: 4406483 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة المدنية

تاريخ النشر: 2023-10-12

اخر تصفح: 2024-03-01


اجريت في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 12/ 10 / 2023 وعلى قاعة الفرات / كلية الهندسة / جامعة النهرين  مناقشة طالب الماجستير في قسم الهندسة المدنية (احسان مظلوم حمزة) في رسالته الموسومة: 

 A Comprehensive Planning and Processing of Airport  Development: A Case Study of Al-Kut International Airport         

" تخطيط ومعالجة شاملة لتطوير المطار (دراسة حالة مطار الكوت) الرملية"

وقد كانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور د. باسم حسن شناوة / كلية الهندسة / جامعة القادسية وعضوية كل من الأستاذ الدكتور احمد سلطان علي / كلية الهندسة / جامعة النهرين والأستاذ المساعد الدكتور حسن موسى جواد / كلية الهندسة / جامعة النهرين وقد تمت الرسالة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور اسماء ثامر ابراهيم من قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة النهرين

تم تقويم الرسالة علميا من قبل المقوم العلمي الاول (أ.م.د أيسر جميل عبدالكاظم) / كلية الهندسة / جامعة القاسم الخضراء والمقوم العلمي الثاني (وأ.م.د. ميامي محمد هلال/ الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة المدنية) ولغويا من قبل (أ.م.د. زينة رياض صالح / كلية الهندسة / جامعة النهرين) حيث تم قبول الرسالة كونها مستوفية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير. 

الملخص

اهتم البحث بإجراء دراسات متعددة شملت دراسة الموقع من خلال بحث مجموعة متعددة من المعايير المختلفة وبحثها بطرق مختلفة كالتأثير الجيمورفولوجي على المدينة ونموها المستقبلي، الاستدامة المكانية للموقع، كما تم دراسة علاقة موقع حالة الدراسة مع موقع المطارات الأخرى بمختلف وظائفها، كما تم دراسة الحاجة والطلب والضرورة لإنشاء مطار في مدينة الكوت. كما تم اجراء دراسات تحليلية لطبوغرافية المطار، واتجاه الرياح السائدة وتوزيعها من خلال تحليلها حسب وردة الرياح، وكذلك التحليل لمخطط التوزيع الرئيسي للوظائف (Master Plan)  ومقارنته بالوظائف المثالية الخاصة بالمطارات الدولية، كما تم اجراء تحليل هندسي للأجزاء ذات الصلة بحركة الطائرات. أظهرت النتائج ان الموقع يلبي المعايير المطلوبة لاستخدامه كمطار دولي وهناك محاسن من إعادة استخدام نفس الموقع للوظيفة المطلوبة، وان هناك حاجة وضرورة تبرر انشاء مطار في مدينة الكوت.