مناقشة طالبة الدكتوراه اروى عامر

عدد الزيارات: 5358244 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

تاريخ النشر: 2023-10-05

اخر تصفح: 2024-04-30


بحضور السيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور جمعة سلمان جياد جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة اروى عامر من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية / جامعة النهرين ، صباح يوم الخميس الموافق ٥/١٠/٢٠٢٣ عن اطروحتها الموسومه (اعتبارات التصميم وتقدير الأداء لأنظمة اتصالات  النطاق العريض الفائق  متعدد الإرسال بتقسيم الطول الموجي) 

تقدم هذه الأطروحة تحقيقًا شاملاً في أداء الإرسال للأنظمةالمتماسكة UWB-WDM المصممة بنطاقات متعددة من نافذة الألياف الضوئية منخفضة الخسائر. يغطي التحقيق ثلاثة مواضيع رئيسية.

     أولاً ، قدرت الخصائص الطيفية لآليات الألياف أحادية النمط(SMF) عبر نطاقات WDM (1000-1700 نانومتر) مع تركيب منحنى متعدد الحدود يستخدم لوصف السلوك الطيفي لبعض معلمات الألياف. أخذ بنظر الاعتبار في كل من الآليات الخطية (التوهين والتشتت) والآليات غير الخطية (تأثير كير وتشتت رامان المحفز (SRS)). 

ثانيًا ، فحصت أداء الإرسال وتقنيات تحسين القدرة المطلوبةلنظامS + C + L WDM يعتمد العمل المقترح على نموذج ضوضاء الغاوسي المحسن (EGN) ويأخذ في نظر الاعتباراعتماد معلمات الألياف على الاطوال الموجية المختلفة. يتعامل نموذج EGN مع التداخل غير الخطي (NLI) الذي نشأ من تأثير كير و SRS كمصدر ضوضاء غاوسي إضافي.

          أخيرًا ، قدمت الاطروحة التطوير نحو نظام السبع نطاقات الملتحمة التي تغطي إلى U لتحقيق فوائد كبيرة من حيث زيادة السعة وكفاءة النظام. يمر التطوير خطوة بخطوة ويبدأ بالتحقيق في سبعة أنظمة WDM متعددة النطاقات C + L) ، S + C + L، S + C + L + U ، E + S + C + L ، E + S + C + L + U ، O + E + S + C + L + U ، و (T + O + E + S + C + L + Uالمصممة مع 50 جيجابود وتباعد قناة 50 جيجا هرتزتظهر النتائج أن نظامC + L يستطيع ان يصل لطول مسار ليفي 100 كيلومتر ، مع 20 امتدادًا. علاوة على ذلك ، صممت منصة محاكاة بمساعدة نموذجEGN باستخدام حزمة برامج VPIphotonics (الإصدار 11.0) لتقييم أداء نظام WDM ذي ال 7 نطاقات (T2U)تشير النتائج النظرية ونتائج المحاكاة إلى أن نظام WDM ذو النطاقات السبعة يمكنه دعم 1200 قناة على مدى 3×50 كم باستخدام معدل رمز 40 جيجابود.

تم الحصول على النتائج النظرية باستخدام Matlab(الإصدار2020b) بينما يتم الحصول على نتائج المحاكاة باستخدام VPIphotonics (الإصدار 11.0).



و