قسم الهندسة المدنية / اجتماع الهيئة العامة

عدد الزيارات: 4405644 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة المدنية

تاريخ النشر: 2023-09-25

اخر تصفح: 2024-03-01


عقد قسم الهندسة المدنية يوم الاثنين الموافق ٢٥/٩/٢٠٢٣ اجتماع الهيئة العامة للقسم برئاسة السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور مصعب عايد كصب وحضور اعضاء الهيئة التدريسية في القسم حيث تطرق الاجتماع الى بعض الامور المهمة منها ترصين بحوث التفرغ العلمي للتدريسيين والالتزام بالتوقيتات الزمنية لانجاز البحوث المسجلة في القسم حيث أكد السيد رئيس القسم انه سيتم متابعة نسب انجاز البحوث من قبل رئاسة القسم خلال العام الدراسي ونشر البحوث ضمن المستوعبات الرصينة ومجلة كلية الهندسة واشراك الباحثين الاجانب في البحوث العلمية قيد النشر، كما وتم التشديد على الالتزام التام بالدوام الرسمي لاعضاء الهيئة التدريسية.

تطرق الاجتماع كذلك الى عمل اللجان في القسم والتأكيد على العمل بروح الفريق الواحد لكافة اللجان في القسم وتذليل المهام للتدريسيين بما ويتلائم برؤية واهداف القسم.

مختبرات القسم كذلك كان لها نصيب في الاجتماع، حيث تم توجيه مشرفي ومسؤولي المختبرات بمتابعة اجراءات القسم من حيث صيانة الاجهزة المختبرية وخطوات الحصول على اعتمادية المختبرات، وتم التأكيد على مسؤولي المختبرات بإعداد كراسات خاصة لكل تجربة مختبرية للاستفادة منها من قبل الطلبة.

كما وأكد السيد رئيس القسم على الانتظام التام من قبل التدريسيين في تسجيل غيابات الطلبة ليتم اتخاذ الاجراءات المناسبة بحق الطلبة المتغيبين حفاظاً على سير العملية التعليمية وللحفاظ على نسب نجاح مناسبة للطلبة، وكذلك تفعيل الجانب التربوي والتوعوي من قبل التدريسيين للطلبة لمعالجة الحالات غير المناسبة من قبل الطلبة.

كذلك تم حث اعضاء الهيئة التدريسية على تقديم مقترحات الورش والندوات للقسم وامكانية التعاون مع مختلف دوائر الدولة والاهتمام بهذا الجانب لضمان رفع التصنيف الوطني للقسم.

اما في ما يخص الامتحان التقويمي المزمع اداؤها مع جامعات اخرى فقد تم الاشارة الى ضرورة تهيئة الطلبة لاداء الامتحان التقويمي والاطلاع على مفردات مناهج الجامعات الاخرى وتحديث المناهج حسب الضوابط والسياقات المتبعة واتباع طرق متعدده في تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي واجراء الاختبارات الفصلية والفجائية واشراك الطلبة بالنشاطات الصفية من خلال السياقات العلمية لضمان سير الامتحان التقويمي بانسيابية عالية وكذلك للاستفادة في الحصول على الاعتماد البرامجي.

كما وأكد السيد رئيس القسم على تدريسيي المرحلة الاولى على توفير الاجواء المناسبة للتطبيق الامثل لمتطلبات مسار بولونيا من خلال الواجبات البيتية والصفية وقياس مدى فهم الطالب للمهام التي يتم تكليفه بها وتذليل كل صعوبة تصب في انجاح تطبيق مسار بولونيا في القسم.

وفي ختام الاجتماع تم الاستماع الى ملاحظات اعضاء الهيئة التدريسية والاستجابة لها.