مناقشة رسالة الماجستير للطالب (اياد محمد سلمان) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5425586 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-09-26

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 28/08/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة طالب الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (اياد محمد سلمان) في رسالته الموسومة:


INVESTIGATION THE EFFECT OF DIFFERENT PIPE SUPPORT MATERIAL AND TRANSMITTED FLOW INSIDE PIPES ON THE VIBRATION

التحقيق في تأثير تثبيت الأنابيب مختلفة المواد والتدفق داخل الأنابيب على الاهتزاز


يعد انهيار هيكل المنظومة، والذي يؤثر بدوره على فعالية المكونات التي تتكون منها هذه المنظومات، أحد تداعيات الاهتزازات الناتجة عن تدفق السوائل. تم اختيار نوعين من السوائل هما سائل التبريد والماء لدراسة إمكانية تحسين أداء الأنظمة لما لها من فوائد يمكن الاستفادة منها، كون سائل التبريد عالي اللزوجة مقارنة بالماء. الهدف هو فحص وتقييم تأثير الضغط الداخلي والاهتزازات على أنابيب نقل السوائل باستخدام الماء وسائل التبريد في ظل ظروف مماثلة. في حالة التثبيت البسيط، تم إجراء تحقيق تجريبي لتحديد الترددات الطبيعية الناتجة عن تأثير ضغط السائل. تم استخدام نوعين مختلفين من الأنابيب النحاس   والألمنيوم، تمت قراءة الترددات الطبيعية على مسافة 25 و50 و75 سم من أحد طرفي الأنبوب، والتي يبلغ طوله الإجمالي 1 متر عند التأثير بواسطة المطرقة، ولكلا الانبوبين عند استخدام السوائل (الماء وسائل التبريد). من خلال مراقبة نتائج التردد الطبيعي للأنابيب تحت تأثير تدفق الماء وسائل التبريد، والطرق بواسطة المطرقة، أجريت التجربة لحالتين الحالة الأولى هي تشغيل مضخة كهربائية لضخ السائل المستخدم في الأنبوب مع تغيير الضغط من 0 إلى 2 بار مع زيادة بالضغط بمقدار (0.5) بار ولكلا الأنبوبين. الحالة الثانية هي مضخة هيدروستاتيكية لغرض ضخ السوائل المستخدمة داخل الأنبوب مع تغيير الضغط من 3 إلى 6 بار. مع زيادة بالضغط بمقدار (0.5) بار لذلك، تم اختيار الجانب العملي حيث تم صنع منظومة الفحص لتلبية متطلبات البحث.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور(علي حسين محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور(عقيل عباس محمد) جامعة الفرات الاوسط/الكلية التقنية/المسيب والأستاذ المساعد الدكتور(غانم شاكر صادق) كلية الهندسة/جامعة النهرين, وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور(انسام عادل محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين وتم التقويم العلمي للرسالة من قبل الأستاذ الدكتور (مجيد حبيب فيض الله) كلية الهندسة /جامعة بغداد كمقوم اول والأستاذ الدكتور(فينوس مجيد حميد ) كلية الهندسة /جامعة النهرين كمقوم ثاني. ولغويا من قبل المدرس الدكتور (نور يحيى عباس) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالب على درجة جيد جدا.