مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (ايلاف فلاح شريف) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5423143 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-09-22

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 12/09/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة طالبة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (ايلاف فلاح شريف) في رسالتها الموسومة:

Investigate Air Well Turbine Performance for Power Generation by Tidal Waves in Rivers

التحقق من أداء توربينات الآبار الهوائية لتوليد الطاقة عن طريق أمواج المد والجزر في الأنهار


بحثت هذه الدراسة في إمكانية تحويل طاقة الأمواج في مياه شط العرب باستخدام نظام عمود الماء المتذبذب (OWC) في إنتاج الطاقة. ركزت الدراسة على استخدام عمود الماء المتذبذب في إنتاج الطاقة وتقييم أداء توربينات الآبار ومعرفة كفاءة الأداء. استندت الرسالة الى استخلاص النتائج من العمل التجريبي في مختبرات جامعة النهرين حيث تم اختبار توربين البئر (NACA0021) بحوض مائي تم تصميمه وتصنيعه بأبعاد (3 م طول، 1 م عرض، 0.5 م عمق) مع صانع امواج. بعد تحديد معامل التحجيم (1: 100) حسب رقم Froude، اعتمادًا على خصائص الموجة (الطول الموجي، ارتفاع الموجة) لشط العرب، حيث وقع الاختيار على أكثر من ارتفاع مائي (20 سم، 25 سم، 30 سم) تم اختياره في العمل التجريبي.

أشارت النتائج العملية إلى أن كمية الطاقة المتولدة من العمل التجريبي تزداد مع ارتفاع الموجة، حيث كانت أقل قيمة للطاقة (0.8وات) عند ارتفاع (1.2 م) بعد ضربها في معامل التحجيم، وأعلى قيمة للطاقة كانت (1.53361 وات) عند ارتفاع (2.85 م)، بالإضافة إلى أن كمية الطاقة المتولدة من سرعة دوران التوربين تتأثر بكمية الهواء المضغوط داخل غرفة الهواء، حيث كانت أعلى قيم للطاقة والجهد والتيار الناتجة عن سرعة دوران التوربين تم الحصول عليها عند أعلى ضغط داخل الغرفة. يمكن الحصول على أعلى كفاءة عندما تكون كمية الطاقة الخارجة منخفضة قدر الإمكان، حيث كانت الكفاءة (%11.3) عندما كانت الطاقة الخارجة منخفضة (0.8 واط). عند مقارنة نتائج الكفاءة للعمل

 التجريبي مع البحوث الأخرى لنفس النوع من التوربينات (NACA0021) ، وجد أن للكفاءة قيم مختلفة في بعض الحالات وقيم متشابهة أو متقاربة في حالات أخرى ولكتها ضمن الحدود المنطقية والمقبولة


وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور(احمد فخري خضير) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور( مصطفى وهبي قنبر) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/البعثات والعلاقات الثقافية والأستاذ المساعد الدكتور(رشيد نعمة عبد عفين) كلية الهندسة/جامعة النهرين, وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور( محمود شاكر محمود) كلية الهندسة /جامعة النهرين وتم التقويم العلمي للرسالة من قبل الأستاذ الدكتور (قاسم صالح مهدي) كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية كمقوم اول والأستاذ الدكتور( هاشم عبد حسين ) كلية الهندسة / الجامعة التكنولوجية كمقوم ثاني. ولغويا من قبل الاستاذ المساعد الدكتور (احمد فائق حسين) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالبة على درجة جيد جداً.