مناقشة رسالة الماجستير للطالبة هديل حامد خليف من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5428804 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-09-21

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق  14/09/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة طالبة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (هديل حامد خليف) في رسالتها الموسومة:


Constructal Design of Triangular Fin Cooled by Natural Convection 

التصميم التشييدي للزعانف المثلثة المبردة بالحمل الطبيعي


يتم التحقيق في التصميم الإنشائي لزعانف مثلثة عمودية متعددة المقاييس في الحمل الحراري الطبيعي في هذه الدراسة. يتكون التصميم من جزأين. الجزء الأول للزعانف المثلثة أحادية المقياس. الهدف في التصميم الأول هو الوصول إلى أعلى كثافة لنقل الحرارة من الزعانف لثلاث زوايا للزعنفة (δ = 15o, 30o, and 45o) الجزء الثاني مخصص للزعانف متعددة المقاييس حيث يتم وضع زعانف صغيرة بين الزعانف الكبيرة والتي تم تحسينها في الجزء الأول. في الجزء الثاني ، يتم الاحتفاظ بزوايا الزعانف الكبيرة والصغيرة ثابتة عند (15o). أرقام رايلي في كلا التصميمين هي (105، 104 ،  Ra = 103). يتم حل معادلات الكتلة والزخم والطاقة ثنائية الأبعاد للحمل الحراري بطريقة الحجم المحدود. أظهرت نتائج الزعانف أحادية المقياس أنه في أي زاوية من زعانف Rayleigh (Ra) وأي زاوية زعنفة (δ) ، نظرًا لأن المسافة بين الزعانف صغيرة ، يكون مرور الهواء البارد المسحوب بين الزعانف منخفضًا ، في هذه الفجوة الضيقة ، كثافة نقل الحرارة منخفضة. كما أوضحت النتائج أن هناك فائدة من وضع الزعانف الصغيرة حيث تكون النسبة المئوية للزيادة في كثافة نقل الحرارة (10.22٪) عند (Ra = 103) و (50.6٪) عند (Ra = 105) بسبب وجود زعانف صغيرة بين الزعانف الكبيرة.


وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور(عقيل عبدالله محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور( حسن حمد علي) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة والأستاذ المساعد الدكتور( كاظم حسين صفر) كلية الهندسة/جامعة النهرين,وكانت الرسالة بإشراف كل من الأستاذ الدكتور( احمد وحيد مصطفى ) كلية الهندسة /جامعة النهرين والاستاذ المساعد الدكتور( هالة سلمان حسن) كلية الهندسة /جامعة النهرين وتم التقويم العلمي للرسالة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور (حيدر محمد جفال) كلية الهندسة / جامعة المستنصرية كمقوم اول والأستاذ المساعد الدكتور( منذر عبدالله موسى ) كلية الهندسة / جامعة بغداد كمقوم ثاني. ولغويا من قبل المدرس الدكتور (صهيب جواد كاظم) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالبة على درجة الامتياز.