مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (مصطفى عبد المجيد محمد) من قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الزيارات: 5432817 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2023-09-19

اخر تصفح: 2024-05-04


أجريت في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء الموافق 13/09/2023 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية (مصطفى عبد المجيد محمد) في اطروحته الموسومة:

Thermal Design of Solar Collector Using PCM Metal Foam Material

التصميم الحراري لمجمع الطاقة الشمسية باستخدام مادة الرغوة المعدنية PCM

 

الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير استخدام (البارافين، الرغوة المعدنية واوكسيد النحاس النانوي) كعامل نقل حراري في أداء المجمع الشمسي المسطح. تركز العمل البحثي على عملية تحويل الطاقة من المجمع إلى سائل العمل. ويتم ذلك عن طريق استخدام الماء باعتباره سائل العمل الأساسي بالنسبة للمحاكاة العددية لهذه الدراسة، استخدم الباحثون حزمة البرامج CFD ANSYS FLUENT (الإصدار 19) والنماذج ثلاثية الأبعاد. تمت نمذجة انتقال الطور لـ PCM باستخدام نظرية المسامية والمحتوى الحراري، وافترض أن تدفق مائع نقل الحرارة (HTF) مضطرب باستخدام النموذج (𝒌𝐐). تمت محاكاة عمليات الشحن والتفريغ لثلاثة أنظمة مختلفة لمجمعات الطاقة الشمسية باستخدام نفس سرعات تدفق نقل الحرارة كتلك المستخدمة في الدراسة التجريبية. تحمل نتائج هذه الدراسة وعدًا كبيرًا لتطوير تكنولوجيا تجميع الطاقة الشمسية وتوفير وسائل أكثر استدامة وكفاءة لتسخير الطاقة الشمسية. ويمكن أن تمتد الآثار العملية لهذا البحث إلى مختلف التطبيقات الحرارية الشمسية، بما في ذلك أنظمة التدفئة المنزلية والصناعية، وبالتالي المساهمة في مستقبل أكثر اخضرارًا وأكثر صداقة للبيئة.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور(احمد فخري خضير) كلية الهندسة /جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور( فينوس مجيد حميد) كلية الهندسة/ جامعة النهرين والأستاذ المساعد الدكتور( اسراء سعد احمد) كلية الهندسة/الجامعة التكنلوجية والأستاذ المساعد الدكتور (فرحان احمد خماس) كلية الهندسة/ جامعة النهرين والأستاذ المساعد الدكتور(انسام عادل محمد) كلية الهندسة/ جامعة النهرين, وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ الدكتور( عقيل عبدالله محمد ) كلية الهندسة /جامعة النهرين وتم التقويم العلمي للاطروحة من قبل الأستاذ الدكتور (عماد طالب هاشم) كلية الهندسة / جامعة بغداد كمقوم اول والأستاذ المساعد الدكتور( امير عبد جدوع) كلية الهندسة / الجامعة التكنلوجية كمقوم ثاني. ولغويا من قبل المدرس الدكتور (سامر جاسم محمد) كلية الهندسة /جامعة النهرين.

وكانت نتيجة المناقشة بحصول الطالب على درجة الامتياز