تدريسيون من قسم هندسة العمارة ينشران بحثا في مجلة عالمية

عدد الزيارات: 5437304 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة العمارة

تاريخ النشر: 2023-09-06

اخر تصفح: 2024-05-05


نشر كل من الدكتور ضياء حميد باصي والمدرس  سعد محسن حمود  والمدرس المساعد زينة  رياض عبد الله من قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين بحثا مشتركا بعنوان:

 

The impact of the morphological change of urban spaces in shaping the new microclimate: A case study in Karbala, Iraq

 

في مجلة ذات تصنيف عالمي  ولدار النشر السيفير والتي تقع ضمن قاعدة بيانات سكوبس ضمن الربع الاول وبمعامل تأثير قدره 8 وضمن قاعدة بيانات كلاريفيت وبمعامل تاثير 6  

 

Ain Shams Engineering Journal

 

 

خلاصة البحث

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تاثيرالشكل الحضري في تشكيل الظروف المناخية الدقيقة في المساحات الحضرية. نظر البحث إلى الشكل المدمج للمدينة وقام بتحليل العناصر المرتبطة بدرجة حرارة الهواء والتهوية الحضرية والراحة الحرارية الفردية. يؤثر التصميم الحضري وتوافر المساحات المفتوحة بشكل مباشر على جميع العناصر المدروسة. أجريت الدراسة الميدانية في مركز مدينة كربلاء القديمة، وهو نسيج حضري نموذجي مدمج، حيث تم استكشاف العلاقة بين الشكل الحضري والمناخ المحلي. تم استخدام مخطط الشوارع الدقيق وأنماط المباني المحلية لتحديد الشكل الحضري. كان البرنامج المستخدم لإجراء المحاكاة هو أداة Ladybug في Grasshopper. تظهر نتائج الدراسة الميدانية أن تخطيط الشوارع والوادي الحضري والشكل الحضري المفتوح والمدمج يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الظروف المناخية الدقيقة والتأثير على المعلمات المناخية الحيوية بالإضافة إلى أن النمو الحضري غير المخطط قد يؤدي إلى تجاهل العناصر الحاسمة بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس والرياح الأنماط والراحة الحرارية الشاملة للمناطق الحضرية. يمكن للطرق الواسعة داخل النسيج الحضري التقليدي أن تساهم أيضًا في زيادة التعرض للإشعاع الشمسي. عندما يتم إنشاء المناطق الحضرية دون تخطيط كاف، هناك احتمال أكبر لإنتاج مساحات معرضة لأشعة الشمس المفرطة دون تظليل مناسب. مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة وعدم الراحة للمشاة والمستخدمين .

يمكن الاطلاع على البحث على الرابط التالي

 

https://authors.elsevier.com/sd/article/S2090-4479(23)00352-0