ورشة عمل المرحلة الاولى

عدد الزيارات: 5437482 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة العمارة

تاريخ النشر: 2023-05-04

اخر تصفح: 2024-05-05


برعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم أ.د. باسم عبيد حسن، أقيمت في رحاب قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة - جامعة النهرين ورشة عمل لطلاب المرحلة الاولى، ضمن مادة التصميم المعماري وبإشراف أساتذة المادة لهذه المرحلة وحضور ودعم السيد رئيس قسم هندسة العمارة أ.د. محمد قاسم عبد الغفور. تمت فيها استضافة طلاب المرحلة الاولى مع اساتذتهم من قسم هندسة العمارة جامعة بغداد، وذلك يوم الخميس الموافق 4/5/2023 . وكانت الورشة بعنوان

 

(   إعادة تدوير المواد في نتاج إبداعي   )

 

أهداف الورشة تعريف الطلاب بمفهوم إعادة تدوير المواد بوصفه إحدى آليات تطبيق المفهوم الأوسع وهو استدامة البيئة نظيفة والمحافظة على نظافتها واستدامة مواردها للأجيال القادمة. وبذلك استهدف التمرين زيادة الوعي عند الطلاب بأهمية المحافظة على الموارد المتوفرة عند التوجه نحو أي عمل سواء في إطار المهنة أو خارجها ،في نواحي الحياة المتنوعة. وتسهم الورشة أيضا في تحفيز التفكير الإبداعي من حيث الخروج بنتائج تصميمية تحقق المتانة والوظيفة والجمال ضمن موارد محدودة وغير معتادة مثل المخلفات المعاد استخدامها. كما تتعدى الأهداف الى تطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي والنزعة القيادية ، فضلا عن تعزيز أواصر التعاون بين زملاء الدراسة والمهنة وبين الاقسام المتناظرة محليا.

 

التدريسيون المشاركون من جامعة النهرين أ.د. صبا سامي مهدي (مشرف المرحلة الأولى) م.د. علياء أحمد محمود م.د. بنين عبد الكريم حسين م.م. شذى سليم عبد الصاحب م.م. نورس معتضد محمد صالح التدريسيون المشاركون من جامعة بغداد م.د. عمار صالح عاشور م.م. علي باسم عبد الكريم المهندسة آية فرات محمد المهندسة المتطوعة (محاضر خارجي) هبة عادل عبد الكريم.

 

وقائع الورشة : اللقاء في مدرج القسم للترحيب بالضيوف طلاباُ وأساتذة من قبل رئيس قسم هندسة العمارة أ.د. محمد قاسم عبد الغفور ، ثم إلقاء محاضرتين مشتركة حول موضوع الورشة من قبل التدريسيين في كلا القسمين. تنفيذ تمرين تطبيقي من قبل الطلاب من خلال العمل في مجاميع ، بتصميم وتنفيذ قبعتين من قبل كل مجموعة ، حيث تم استخدام مواد من المخلفات الشائعة ، وجرى العمل مع مساعدة وتوجيهات التدريسيين في ستوديو التصميم المعماري و في أجواء مرحة سادها التعاون والتنافس. بعد انتهاء مدة العمل (ثلاث ساعت) تم تقديم الضيافة للحاضرين والتمتع بعرض القبعات المنتجة من قبل مجاميع الطلبة . جرى بعدها تقييم النتاجات من قبل لجنة الاساتذة ، واختيار الأعمال الافضل لثلاث مجاميع وتحديد الفائز الاول . ثم تم توزيع شهادات المشاركة للتدريسيين من جامعة بغداد ، وشهادات التقدير للطلاب المجاميع الثلاث الفائزة مع هدايا لطلاب المجموعة الفائزة الأولى. تم اختتام نهار الورشة في الساعة الثالثة ظهرا والتقاط الصور الجماعية التذكارية.

 





.