عدد الزيارات: 19092082 مشاهدة
بواسطة: قسم هندسة الحاسوب
تاريخ النشر: 2025-02-16
اخر تصفح: 2025-03-14
مناقشة طالبة الماجستير سكينة حسن موسى
ناقش قسم هندسة الحاسوب في جامعة النهرين طالبة الماجستير سكينة حسن موسى عن اطروحتها الموسومة:
تحسين جودة الخدمة في شبكات المركبات المخصصة
وقد تألفت لجنة المناقشة والتي اجريت على قاعة مجلس قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة يوم الاحدالموافق 16\2\2025 من الذوات المدرجة اسمائهم وجهات انتسابهم:
1. أ.م.د. ايمن داود سلمان قسم هندسة الحاسوب/ الجامعة التكنلوجية رئيسا
2. أ. م.د. احمد فائق حسين كلية الهندسة /جامعة النهرين عضوا
3. م. د. ايمن جابر سلمان كلية الهندسة /جامعة النهرين عضوا
4.م.د. رسلان سعد عبد الرحمن كلية الهندسة /جامعة النهرين مشرفا
كما وقد تم تقويم الرسالة علميا من قبل المقوم العلمي الاول أ. م.د. عمار علاء الدين نوري\الجامعة العراقية\ قسم هندسة الحاسوب والمقوم العلمي الثاني أ.م. د. حسن جليل عبد الهادي\الجامعة التكنلوجية/قسم هندسة الحاسوب ولغويا من قبل أ. م. د. اسراء بدر ناصر \ كلية الهندسة \جامعة النهرين.
الخلاصة
تسهل
شبكات المركبات المخصصة للاتصالات (VANETs) الاتصال بين المركبات ووحدات الطرق المجاورة (RSUs)، بهدف معالجة تحديات النقل المختلفة. تحدد
الأدبيات الحالية تأخير الإرسال كمشكلة حرجة داخل شبكات المركبات المخصصة
للاتصالات، وخاصة في حالات الطوارئ. لسوء الحظ، تظهر العديد من بروتوكولات التوجيه
السائدة في شبكات المركبات المخصصة للاتصالات عيوبًا كبيرة في التخفيف من هذه
المشكلة.
يشير
التوجيه إلى عملية توجيه الحزمة من مصدرها إلى وجهتها داخل الشبكة، باستخدام
خوارزمية توجيه تهدف إلى إنشاء مسار فعال. يجب تصميم هذا المسار لتقليل النفقات
العامة. في الأدبيات الحالية، يتم تصنيف بروتوكولات التوجيه في شبكات المركبات
المخصصة للاتصالات (VANETs) بطرق مختلفة، اعتمادًا على عوامل مختلفة. في هذه
الدراسة، نعتمد تصنيفًا يعتمد على المتطلبات والخصائص المحددة ذات الصلة بالشبكة
والسيناريو الذي يتم محاكاته.
يركز هذا
البحث على مقارنة البروتوكول المقترح ببروتوكول توصيل البيانات بمساعدة المركبات (VADD). تم إجراء التحقيق باستخدام كود Python الذي يحاكي بيئة VANET. تم
استخدام العديد من مقاييس التقييم، بما في ذلك نسبة تسليم الحزمة (PDR)، ومعدل فقدان الحزمة (PLR)، والتأخير من البداية إلى النهاية،
والإنتاجية. تشير النتائج إلى أن أيًا من البروتوكولين ليس مثاليًا عالميًا لجميع
سيناريوهات حركة مرور VANET. ومع ذلك، يُظهر البروتوكول المقترح أداءً
متفوقًا في مواقف كثافة المركبات العالية، حيث يُظهر تحسنًا بنسبة 10% تقريبًا عن VADD.
وقد تم قبول الرسالة كونها مستوفية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير.