مشاركة قسم الهندسة الميكانيكية في المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية

عدد الزيارات: 9494085 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2024-05-13

اخر تصفح: 2024-09-08


شارك طالبي الدكتوراه (احمد عباس امين) و (سيف محمد عباس) في قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة /جامعة النهرين ببحوث علمية في المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية الذي أقيم في العراق/ محافظة بغداد للفترة ٧-٨ أيار ٢٠٢٤ برعاية كلية الهندسة-الجامعة المستنصرية وبالتعاون مع جامعة برمنكهام وجامعة كييف الوطنية.

وكان بحث الطالب (احمد عباس امين) تحت عنوان:

(Mechanical compressive properties of TPU MM-3520 3D printed with various parameters)

والبحث اعلاه تحت اشراف الاستاذ الدكتور (اياد مراد طخاخ) رئيس قسم هندسة الاطراف والمساند في جامعة النهرين والاستاذ المساعد الدكتور (عبد الله عبد الحي علي) التدريسي في قسم هندسة المواد والتصميم الميكانيكي في جامعة ساوث فالي وكلية تكنولوجيا التصنيع والطاقة في جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة و كلية طب الأسنان في جامعة كوينزلاند، وسيتم نشر البحث ضمن سير أعمال المؤتمر.

حيث تمت مناقشة تأثير تغيير محددات الطباعة الثلاثية الابعاد (حرارة الطباعة و سرعة الطباعة وسُمُك طبقة الطباعة) على البنية المجهرية وعلى الخواص الميكانيكية للعينات المطبوعة باستخدام مادة ال Thermoplastic Polyurethane  MM-3520. حيث اظهرت النتائج ان الزيادة في حرارة الطباعة و سرعة الطباعة البطيئة وسمك طبقة الطباعة النحيفة تقوية من ترابط المادة المكونة للعينة المطبوعة وبالتالي انتاج عينات اكثر صلابة ومقاومة للضغوط الخارجية.

وكان بحث الطالب (سيف محمد عباس) تحت عنوان:

(Study and Analysis of Below Knee Osseointegration Prosthesis)

والبحث اعلاه تحت اشراف الاستاذ الدكتور (جمعة سلمان جياد) عميد كلية الهندسة في جامعة النهرين والاستاذ الدكتور (اياد مراد طخاخ) رئيس قسم هندسة الاطراف والمساند الصناعية/كلية الهندسة في جامعة النهرين وسيتم نشر البحث ضمن مستعوبات سكوبس حيث تم قبول البحث من مجلة. 

(The Journal of Engineering and Sustainable Development (JEASD))

حيث تم في هذا البحث وصف التكامل العظمي للعملية الطبية المتمثلة في زرع غرسة معدنية جراحيًا في العظم المتبقي للطرف المبتور حيث يمكن توصيل طرف اصطناعي خارجي بهذه الزرعة.

يتم في هذا العمل فحص دراسة وتحليل الأطراف الاصطناعية للتكامل العظمي لمستويات مختلفة من بتور الأطراف السفلى (بتر تحت الركبة). يتم تقييم المكونات الاصطناعية المختلفة بدقة باستخدام مزيج من الاختبارات التجريبية ونتائج المحاكاة الحاسوبية بأستخدام برنامج الأنسز. وكذلك تم حساب الخواص الميكانيكية للساق والقدم الاصطناعية أثناء اختبار الشد على المواد المركبة المصنوعة من الكربون والألياف الزجاجية وكذلك بالنسبة للمكونات الاصطناعية المتكاملة عظميًا من سبيكة Ti-13Nb-13Zr إن دمج البيانات الفعلية، مثل نتائج اختبارات الشد والضغط والتعب، مع عمليات المحاكاة الرقمية، يسلط الضوء على أهمية المواد والتحليل الميكانيكي في تطوير تكنولوجيا الأطراف الاصطناعية، مما يعد بتحسين القدرة على الحركة ونوعية الحياة لمبتوري الأطراف.