مناقشة طالبة الماجستير اعراف عبدالمنعم

عدد الزيارات: 5366487 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

تاريخ النشر: 2024-02-27

اخر تصفح: 2024-05-01



جريت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء  الموافق 27/2/2024 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الليزر والالكترونيات البصرية/كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة اطروحة طالبة الماجستير في قسم الهندسة الليزر والالكترونيات البصرية(اعراف عبدالمنعم) والتي كانت تحت عنوان

Laser-Produced Nanbostructured Surfaces for Hydrophobic and Hydrophilic Applications

الخلاصة

تكون الأسطح الطاردة والجاذبة للماء مفيدة في العديد من التطبيقات المختلفة. تم إعادة بناء السطح لمواد مختلفة باستخدام تقنيات الليزر المختلفة المخصصة لإعادة بناء الأسطح الطاردة والجاذبة للماء.

تم إجراء التنميش الضوئي والكهروضوئي للسيليكون باستخدام الدايود ليزر يعمل بالنمط المستمر بطول موجي 532 نانومتر لإنتاج طبقة نانوية بزوايا اتصال تتراوح من (70°) إلى (115°) حسب ظروف التحضير. تنتج هذه العملية أسطحًا طاردة للماء. بينما تم استخدام الفايبر ليزر ذو الطول الموجي 1064 نانومتر و10 كيلو هرتز وزمن نبضة 128 نانو ثانية وقدرة تبلغ 30 واط في التركيب الدقيق لسطح الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ. ولوحظ بأن تأثير السطح كان محبا للماء.كانت زوايا الاتصال للأسطح الميكروية المنتجة بالليزر للزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ ضمن المدى (10°-35°) و(20°-74°) على التوالي. علاوة على ذلك، فإن الأسطح فائقة التقبل للماء كان لها حد أدنى من زوايا الاتصال (10°) و(20°) لكل من الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ على التوالي. ولزيادة زاوية الاتصال، تم توزيع جسيمات السيليكون النانوية ذات متوسط حجم (10 نانومتر) علىالأسطح ذات البنية الميكروية. كما وجد أن المساحة السطحية الكبيرة لسطح السيليكون تؤدي إلى زيادة زاوية الاتصال.

لقد وجد أن الأسطح ذات البنية الميكرويةالمصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تظهر تأثيرًا محبًا للماء مع زوايا اتصال أقل من 70 درجة. يمكنتحويل هذه الخاصية للسطح إلى سطح طارد بشكل كبير للماء وبزوايا اتصال تصل الى 160 درجة نتيجة اكسدة السطح بعد 55 يومًا.

تم استخدام طرق مختلفة لتشخيص السطح مثل AFM وSEM وFTIR وRaman Spectroscopy بالإضافة إلى برامج الكمبيوتر لتحليل النتائج العملية.

 وتألفت لجنة المناقشة من 

أ.م.د. سعد عبدالعزيز /كلية الرشيد الجامعة / رئيساً

أ.م.د. فاطمة حامد / جامعة النهرين - كلية الهندسة/ عضوا

م.د. دينا يعقوب / جامعة النهرين - كلية الهندسة/ عضواً

أ.د. بسام غالب / جامعة النهرين- كلية الهندسة / مشرفاً

وقد حصلت الطالب على تقدير امتياز