قسم هندسة العمارة

نبذة مختصرة عن قسم هندسة العمارة

رؤية القسم

يسعى قسم هندسة العمارة الى اعداد جيل معماري واٍع  ومتميز علمياً وفكرياً واخلاقياً وفنياً، ذي مهارات عالية المستوى، يحترم هويته المحلية و البيئية و التاريخية والثقافية والاجتماعية ومستوعب التطورات المعاصرة في المجال العلمي والمهني.

رسالة القسم

تقديم تعليم عالي الجودة في هندسة العمارة والتصميم الحضري للمدينة و تنمية التفكير الإبداعي الحر و البحث العلمي وغرس القيم المهنية و الاخلاقية و اكساب الطلبة المهارات الفنية و الفكرية و التكنولوجية والإدارية من خلال توفير بيئة داعمة للتعليم والتعلم والبحث العلمي.

الأهداف الاستراتيجية للقسم

1- تقديم فرص تعليمية في التصميم المعماري والحضري تدمج الفنون والعلوم والخبرات العملية، مما يسهل اكتساب المهارات العلمية والفكرية والفنية.

2- تطوير برامج هندسية تتلاءم مع متطلبات التنفيذ المعماري والعمراني المعاصر، وتقود التطوير في سوق العمل وتلبي احتياجاته.

3- التوافق البرامجي والأكاديمي مع المعايير والمقاييس العالمية المعتمدة في الجامعات الرائدة في العالم.

4- تحقيق دور ريادي في إنناج البحوث العلمية التطبيقية.

5- التزام مبدأ الجامعة المنتجة ، المساهمة في تطوير المجتمع ومواكبة حاجاته.

القيم :  بالتوازي مع قيم الجامعة والكلية ، يلتزم القسم بالقيم الآتية :

ا- الانتماء الوطني.                 ب‌- النزاهة والشفافية .             ج‌- العدالة والمساواة.

د- الريادة والإبداع.                 ه - المهنية الأخلاقية                   ه- الاستدامة

الأهداف التعليمية لبرنامج البكالوريوس في هندسة العمارة

  • يهدف البرنامج لإعداد مهندسين مؤهلين للدخول والنجاح في مهنة الهندسة المعمارية.
  • يهدف البرنامج لإعداد الخريجين للوصول إلى مراكز متقدمة في البيئات المهنية المتنوعة من القطاع العام  أو الخاص  أو المختلط ، والايفاء بمهامها المتنوعة بأعلى كفاءة.
  • يهيء البرنامج خريجيه للدخول بنجاح في الدراسات العليا -ما بعد البكالوريوس- في الهندسة المعمارية والهندسة المعمارية، والمشاركة الدائمة في البحوث العلمية ذات الصلة.

محصلات الخريجين لبرنامج بكالوريوس هندسة العمارة

  1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات
  2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، فضلا عن العوامل العالمية والمحلية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية
  3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجمهور.
  4. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
  5. القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق يوفر أعضاؤه معًا القيادة، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة، ويحددون الأهداف، ويخططون للمهام، ويحققون الأهداف.
  6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل البيانات وتفسيرها، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
  7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.
  8. القدرة على إنتاج التصميم المعماري والحضري لأنواع مختلفة من المباني أو المناطق في المدينة، بشكل فردي أو كأعضاء في فريق متعدد التخصصات، مع الأخذ في الاعتبار التفكير المفاهيمي والتذوق الجمالي سواء للبيئات التراثية أو المعاصرة، واعتبارها أسس مهمة في التصميم .


نبذة مختصرة عن تاريخ القسم:

تأسس قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة جامعة النهرين عام 2002. كقسم هندسي أكاديمي، يتمتع بالدعم السخي من كلية الهندسة وجامعة النهرين ووزارة التعليم العالي، مع الاستفادة الكاملة من أحدث الأدوات والخبرات الحديثة.

 تمت المباشرة ببرنامج دراسة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (AE) في عام التأسيس 2002، ويقدم هذا البرنامج مسارًا واحدًا من الدراسة مدته خمس سنوات يؤدي إلى درجة البكالوريوس. انتقل البرنامج نحو تنفيذ عملية  بولونيا التعليمية بدءاً من العام الدراسي 2023-2024.

بالإضافة إلى ذلك يمنح القسم درجة الماجستير. تم تقديم البرنامج لأول مرة في عام 2004، وتلاه تكرارات لاحقة في عامي 2006 و2007. وقد شهد البرنامج بداية جديدة في عام 2017 ويتم تنفيذه بشكل مستمر منذ ذلك الحين ، حيث تتألف الدراسة من سنة واحدة دراسة مقررات متقدمة،  ثم سنة أخرى لبحث الماجستير. كذلك فقد خطى القسم خطوات عملية باتجاه فتح دراسة الدكتوراه لأول مرة في العام المقبل 2024-2025.