قسم هندسة الحاسوب

تأسس قسم هندسة الحاسوب سنة 1994 و تتمثل رسالة القسم في تقديم برامج علمية وهندسية لمنح درجة بكالوريوس العلوم (بكالوريوس) وماجستير في العلوم (ماجستير) ودرجة الفلسفة (دكتوراه) في هندسة الحاسوب.

حيث شهد العام 1997 تخرج اول دفعة من حملة شهادة البكالوريوس و العام 1999 تخرج اول دفعة من حملة شهادة الماجستير. و في العام الدراسي 1999-2000 قبول اول دفعة لدراسة شهادة الدكتوراه.

حرص القسم على ان يكون برنامجه الدراسي متوازن وشامل ليغطي المنهاج الدراسي العديد من المواضيع التي تشمل الكيان البرمجي والكيان المادي للحاسوب على حد سواء. بالاضافة الى دراسة شبكات الحاسوب و تقنيات المعلومات والحوسبة السحابية وكيفية موائمة الاجهزة الخارجية مع الحاسوب ودراسة انظمة السيطرة والاتصالات السلكية واللاسلكية. ويشمل المنهاج الدراسي ايضا دراسة انظمة الوقت الحقيقي و تصميمها بالاضافة الى اساسيات المسيطرات المتقدمة وبرمجتها و تقنيات الذكاء الاصطناعي و آمن المعلومات .

وتشمل خطة القسم ايضا الاهتمام بالجانب العملي الهندسي الاساسي لدراسة هندسة الحاسوب حيث يضم القسم العديد من المختبرات العلمية والهندسية والحاسوبية بالاضافة الى برنامج التدريب العملي ومشاريع التخرج التي تتيح للطلبة فرصة لاكتساب الخبرة اللازمة في البحث العلمي والتصميم والتنفيذ وذلك من خلال الممارسة العلمية والفعلية.

في اطار الاهداف العامة لكلية الهندسة و قسم هندسة الحاسوب في جامعة النهرين فأن القسم يهدف الى تلبية الاحتياج المتزايد الى المتخصصين في هندسة الحاسوب ويهدف القسم كذلك الى تخريج المهندس القادر على اجراء البحوث الاساسية و التطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحواسيب بصورة تمكنه من تطوير البحث العلمي وايجاد الحلول العملية للمشاكل التي تواجهها المؤوسسات والهيئات المختلفة في القطاع العام والخاص.