قسم الهندسة الكيمياوية

 (1)   نبذة مختصرة عن القسم .

 

لقد تأسس قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة النهرين في عام 1989  كأحد أقسام كلية الهندسة التابعة لهذه الجامعة . تستغرق الدراسة في هذا القسم اربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس و سنتين للحصول على شهادة الماجستير وثلاث سنين للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة الكيمياوية ... ومنذ تأسيس القسم ولحد الأن تخرج حوالي (260) مهندس كيمياوي منهم أكثر من (145) حاصلين على شهادة الماجستير و (18) حاصلين على شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة الكيمياوية، حيث يعملون الآن في مجالات متعددة كتدريسيين جامعيين في الكليات والمعاهد الفنية أو كمهندسين كيمياويين في المصافي ودوائر الدولة المختلفة ومراكز البحوث أو الشركات والمكاتب العلمية ليمارسوا دورهم الحيوي في بناء الإنسان والمجتمع .

 

(2)   الرؤية:

 يسعى قسم الهندسة الكيمياوية لان يكون في طليعة برامج الهندسة الكيمياوية القيادية في العراق و المنطقة.

 

(3)   الرسالة:

اعداد خريجين من المهندسين الكيمياويين من ذوو المؤهلات و الاخلاق المهنية العالية و ذلك من خلال ارشاد الطلبة و نصحهم و تقوية روح المواطنة لديهم و توفير بيئة مناسبة للطلبة للتعلم بما يتناسب و يتلائم مع المتطلبات الجامعية.

منذ تأسيسه يسعى قسم الهندسة الكيمياوية جاهدا و باستمرار و بالاعتماد على تخريج مهندسين كيمياويين مؤهلين للعمل و انجاز متطلبات الصناعة و التطبيقات العملية الاخرى, و تحسين مهارات التعليم و النشاطات الادارية للوصول الى المستويات العالمية من خلال تحقيق رسالة القسم  و تأسيس البحوث التطبيقية الفعالة لرفد المعرفة في السوق الداخلي و الخارجي.

 

(4)   الاهداف

·        تخريج مهندسيين كيمياويين مؤهلين للعمل وانجاز متطلبات الصناعة والتطبيقات العملية الاخرى.

·        تحسين مهارات التعليم والنشاطات الادارية للوصول الى المستويات العالمية من خلال تحقيق رسالة القسم.

·        تطوير القدرات الاكاديمية للكادر التدريسي والارتقاء بمهاراتهم.

·        تحسين مؤهلات الاداريين والتقنيين الساندين.

·        الاستخدام الافضل لمصادر وامكانيات القسم.

·        التعاون في مجال تبادل الخبرات الاكادمية مع الجامعات العالمية.