الجمعة 23/6/2017
توقيـت بغـداد
اللغـة

بريد المنتسبين الألكتروني
تسجيل الدخول (للمنتسبين فقط)
مواقع التدريسيين الالكترونية
انضمام تدريسي
مواقع مهمة
جامعة بغداد
الجامعة التكنلوجية
الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة
جامعة البصرة / كلية الهندسة
جامعة الموصل/ كلية الهندسة
جامعة بابل / كلية الهندسة
جامعة القادسية / كلية الهندسة
مختبرات القسم

المختبرات العلمية التابعة للقسم (نبذة مختصرة عن كل مختبر)
مختبــرات القسم العلميـــة

بدعم مباشر من رئاسة جامعة النهرين وعمادة كلية الهندسة ، عمل قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية وبتظافر جهود كافة تدريسييه ومنتسبيه على إستحداث وتأهيل المختبرات الضرورية لدعم جوانب خطة التدريس النظري فيه وعلى مراحل زمنية مختلفة خلال السنوات الأخيرة حيث تم إستحداث وتأهيل المختبرات العلمية التالية والتي أصبحت حالياً في خدمة طلاب الكلية ضمن البناية الجديدة لمختبرات القسم : 
  1. مختبر تصاميم الليزر . 
  2. مختبر الفحوصات الطيفية . 
  3. مختبر فيزياء الليزر .
  4. مختبر البصريات .
  5. مختبر الكواشف .
  6. مختبر الالياف البصرية .
  7. مختبر الحاسبات.
  8. مختبر ليزرات الهليوم نيون.
  9. مختبر الحالة الصلبة.
  10. مختبر الليزرات الغازية.
  11. مختبر بحوث الليزر.
 
مختبر تصاميم الليزر

يتم فيه دراسة تصميم منظومات الليزر المختلفة ومجهزات القدرة التابعة لها وانظمة الضخ المختلفة وقد تم تجهيز هذا المختبر في السنوات الاخير بمجموعة من الليزرات التي تخدم طلبة الدراسات الاولية والعليا في مجالات تعليمية وتطبيقية مختلفة. كما يتوفر في هذا المختبر مجموعة من منظومات الليزر المصممة من قبل طلبة الدراسات العليا.

يعتبر هذا المختبر من احد المختبرات المهمة في قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية حيث يتمكن الطالب من خلاله التعرف على العديد من انواع الليزرات من حيث تصميم المنظومة وطريقة العمل ضمن الانواع التالية: ليزر ثاني اوكسيد الكاربون ذو الجريان البطيء المستمر ومن هذا النوع يتمكن الطالب ان يشاهد حالة التفريغ الغازي التي تحدث في الليزرات الغازية بشكل واضح، وليزر النتروجين الذي هو ايضا احد انواع الليزرات الغازية لكن يختلف بالتصميم عن ليزر ثاني اوكسيد الكاربون فيستطيع الطالب ان يدرك بأن هناك العديد من اشكال المنظومات الغازية وماهو الفرق بين كل نوع واخر، وليزر النديميوم ياك الذي هو ليزر الحالة الصلبة (doped insulator laser) ذو طاقة خرج تساوي واحد جول وعرض نبضته 9ns ونوع اخر من ليزر ثاني اوكسيد الكاربون ذو التحكم بمجهز القدرة وقدرة الليزر الداخلة والخارجة.




مختبر الفحوصات الطيفية

أستحدث هذا المختبر خلال السنتين الأخيرتين ويتم فيه دراسة طيف الامتصاص والانبعاث لمختلف المواد وبالاضافة الى الكشف المجهري للمواد المختلفة. حيث يحتوي هذا المختبر على مجموعة من الاجهزة المتطورة لفحص الاطياف وايضا المجاهر المختبرية وتضم:
  • Spectrophotometer UV-VIS: يستخدم هذا الجهاز في معرفة الامتصاصية والنفاذية للمواد السائلة للاطوال الموجية (200-1100نانومتر).
  • FTIR-600: يستخدم هذا الجهاز في معرفة الامتصاصية والنفاذية للمواد السائلة والصلبة والغازية للاطوال الموجية تحت الحمراء.
  • Spectro Scan 60 DV: يستخدم هذا الجهاز في معرفة الامتصاصية والنفاذية للمواد السائلة.
  • Fluorescence Spectrophotometer: يستخدم هذا الجهاز لمعرفة طيف الفسفرة للمواد السائلة.
  • Microscope: يستخدم هذا الجهاز للحصول على تكبير العينات المطلوبة.




مختبر فيزياء الليزر

يتم فية دراسه فيزيائية الليزر وموجات الضوء وكيفية الانتقال في الاوساط المختلفة وايضا دراسة بعض الظواهر الطبيعية والفيزيائية بالاضافة الى التجارب العلمية الاخرى. وقد تم تجهيز هذا المختبر بمجموعة من الاجهزة التي تخدم هذا المختبر وطلبته.



مختبر البصريات

يتم في هذا المختبر دراسة الظواهر البصرية وانتقال الليزر وموجات الضوء في الاجزاء البصرية. يحتوي هذا المختبر على الكثير من الاجزاء البصرية ومصادر الضوء. وتدرس في هذا المختبر العديد من التجارب التي تختص بالعدسات والمرايا والموشور والبصريات.



مختبر الكواشف

يتم فية دراسة مجموعة من كواشف الليزر وموجات الضوء المختلفة ومواصفاتها وخصائصها والدوائر المجهزة لها وخصائص ومواصفات بعض الليزرات وبعض مصادر الضوء وذلك بتطبيق تجارب علمية تستخدم فيها اشعة الليزر مع اجهزة الكواشف المتعددة.  في هذا المختبر يتم استخدام نوعين من الليزرات هما ليزر الهليوم نيون وليزر اشباه الموصلات. اما انواع الكواشف المستخدمة فهي:
  • Photoconductive
  • Photovoltaic
  • Solar cell


مختبر الالياف البصرية

في هذا المختبر تعطى مجموعة من التجارب العلمية التي يدرس فيها خصائص الالياف البصرية وانتقال الليزر والضوء من خلالها وايضا بعض التجارب التي يدرس فيها الاتصالات الضوئية. وقد تم تجهيز هذا المختبر باجهزة جديدة هذا العام وقد ارسل القسم بعض منتسبيه الى خارج القطر للتدرب على هذه الاجهزة الجديدة.
 


مختبر الحاسبات

يعد هذا المختبر هو الاساس لدراسة البرمجة وعمل التصاميم الهندسية وبرامج المحاكاة (Simulation) وذلك باستخدام برنامج MATLAB. ويحتوي هذا المختبر على احدث الحواسيب المجهزة ببرامج التشغيل والتطبيق الحديثة اضافة الى اجهزة الحماية (UPS) المخصصة  لكل حاسبة والطابعات والماسح الضوئي (scanner).



مختبر ليزرات الهيليوم نيون

تم استحداث هذا المختبر مؤخرا. يحتوي على ثلاثة اجهزة هيليوم نيون المناسبة لاجراء تجارب مختبرية خاصة بالمراحل الاولية ليتعلم الطالب كيفية تركيب اجزاء ليزر الهيليوم نيون.



مختبر ليزرات الحالة الصلبة

يعتبر هذا المختبر من المختبرات الجديدة والمستحدثة في القسم وذلك لوجود الحاجة الماسة له في العديد من التطبيقات الحديثة وخصوصا التطبيقات الصناعية. يشمل هذا المختبر على جهازي ليزر الحالة الصلبة والمسمى نديمويوم ياك ليزر ذو طاقة خرج عالية جدا وبحدود 10 جول وطول موجة 1.064 مايكرومتر ويستخدم هذان الجهازان في التطبيقات الصناعية مثل القطع والحفر والمعالجات الحرارية الصناعية وغيرها من التطبيقات التي تستخدم في انجاز مشاريع المراحل الاولية والعليا. يعتبر هذا المختبر من المختبرات المتكاملة ويعمل ك CNC Machine. 



مختبر الليزرات الغازية

هناك العديد من انواع الليزرات التي تختلف من ناحية الكفاءة والقوة ولعل من اهم الليزرات خصوصا للتطبيقات الصناعية هو ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون. تم استحداث مختبر الليزرات الغازية (CO2 lasers) مؤخرا في قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية للعام الدراسي 2012-2013 حيث يشمل المختبر اجهزة ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون التي تستعمل للتطبيقات الصناعية مثل القطع واللحام والحفر والمعالجات الحرارية الصناعية وغيرها من التطبيقات الصناعية التي عادة تستخدم في انجاز مشاريع المرحلة الاولية ومشاريع الدراسات العليا.
ليزرات الحالة الغازية تعمل في طورين الاول مستمر والثاني نبضي والطول الموجي الرئيسي لليزر ثنائي اوكسيد الكاربون هو 10.6 مايكرومتر. الاجهزة الموجودة في المختبر جهاز (CO2 laser workstation) الذي يعمل بطاقة 100واط  والجهاز الثاني ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون الذي يعمل بطاقة 30 واط.



مختبر معالجة الصور الرقمية

تم استحداث هذا المختبر مؤخرا للحاجة الماسة له والذي يعد الاساس لدراسة معالجة الصور الرقمية التي تدخل في العديد من التطبيقات الليزرية والبصرية باستخدام برنامج MATLAB. حيث يحتوي هذا المختبر على احدث الحواسيب المجهزة ببرامج التشغيل والتطبيق الحديثة اضافة الى اجهزة الحماية (UPS) المخصصة  لكل حاسبة والطابعات والماسح الضوئي (scanner).


مختبـر بحوث الليزر

يخدم هذا المختبر طلبة الدراسات العليا وخاصة في مرحلة البحث وايضا طلبة البكلوريوس لتنفيذ مشاريع المرحلة المنتهية ويحتوي هذا المختبر على مجموعة كبيرة من الاجهزة المختبرية التي تخدم طلبة الدراسات الاولية وطلبة الدراسات العليا على حد سواء.



محتـويات مشـابهة
ورشة عمل لمشروع مختبرات اللغة ضمن المنحة الكورية لعرض المشاكل والحلول
مشاركة القسم في معرض ابداعات الطلبة
اجتماع مجلس القسم واللجنة العلمية 19_3_2017
محاضرة بعنوان "دور التدريسي في تحسين أداء القسم في التصنيف الوطني لأداء الجامعات" في قسم الهندسة الكيمياوية
الكادر التدريسي في القسم

أقسـام الموقع
آخر أخبار القسم
خريجي كلية الهندسة
خريجي الدراسات العليا
رسائل واطاريح
المتواجدون الآن
الــــزوار  10
عدد الزوار حتى الآن  372528
درجات الحـرارة الآن
الدولة
جميـع الحقوق محفوظـة © www.eng.nahrainuniv.edu.iq/ 2013
الشــكل