الخميس 19/10/2017
توقيـت بغـداد
اللغـة

بريد المنتسبين الألكتروني
تسجيل الدخول (للمنتسبين فقط)
مواقع التدريسيين الالكترونية
انضمام تدريسي
مواقع مهمة
جامعة بغداد
الجامعة التكنلوجية
الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة
جامعة البصرة / كلية الهندسة
جامعة الموصل/ كلية الهندسة
جامعة بابل / كلية الهندسة
جامعة القادسية / كلية الهندسة
الهندسة المدنية
الهندسة المدنية هو أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشيدات البشرية كالأبنية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي والسدود وكذلك مشاريع الري، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط.
وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة.
رؤية القسم
يرى قسم الهندسة المدنية ان يكون متميزاُ محلياً وإقليمياً وعالمياً كقسم رائد يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية.

رسالة القسم:
يسعى قسم الهندسة المدنية إلى تحقيق احتياجات المجتمع العراقي والمنطقة من المهندسين المدنيين عن طريق تقديم برامج ذات جودة عالية في التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع.
أهداف القسم:
1. تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في أساسيات الهندسة المدنية.
2. تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم والإدارة والإنشاء في مشاريع الهندسة المدنية.
3. تخريج مهندسين لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات.
4. تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة.
5. المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجالات الهندسة المدنية وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري.
6. إجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية بشكل خاص.
7. إنشاء علاقات متينة مع شركات ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية لتعزيز ودعم مسيرة البحث العلمي والنشاط التعليمي في الجامعة.

نبذة عن القسم:
تأسس قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة - جامعة النهرين في عام 1988 لنيل شهادة البكالوريوس وفي عام 1989 تم قبول طلبة الماجستير وفي عام 1994 تم قبول طلاب دكتوراه.
يتوق قسم الهندسة المدنية في جامعة النهرين إلى أن يصبح مركزاً متفوقاً في تعليم مهنة الهندسة المدنية في العراق. إذ ترتكز فلسفة القسم على بناء نموذج تعليمي من شأنه أن يعزز الجانبين الأكاديمي والمهني لنظام تعليمي يعزز العمل الإبداعي والتنمية الثقافية والعمل في بيئة تشجع على نقل التقانة. حيث يسعى قسم الهندسة المدنية في جامعة النهرين إلى إعداد خريجي ليصبحوا مهندسين مدنيين محترفين وقادة في ميدانهم المهني، وذلك بفضل رصانة تعليم الطلبة ما يمكنهم من تحقيق التكامل بين المبادئ الهندسية الأساسية وأحدث التطورات التقنية في مجال اختصاصهم وبما يعزز مهاراتهم في حل المعضلات الهندسية. علاوة على قيام القسم بتوفير فرص التفاعل المباشر للطلبة وفي ممارسة المهنة ميدانياً. وزرع روح النزعة نحو التعلم الذاتي مدى الحياة في نفوس الخريجين، لتعزز بذلك قدراتهم على حل ما يواجه المجتمع من معضلات هندسية بنجاح.
تحرص الهيئة التدريسية في القسم على التطوير والتحديث المتواصل للبرنامج التعليمي بما يحقق الأهداف التي تجسد رسالة القسم المقررة. وتقوم الهيئة التدريسية في القسم بالتشجيع على بلوغ التفوق الأكاديمي، وتحقيق معايير الجودة، وتأمين القدرة التنافسية العالية لبرامجها الدراسية الأولية والعليا، في رفد مهنة الهندسة المدنية بقادة مقتدرين على حل المعضلات الهندسية .




البريد الألكتروني: civildept@eng.nahrainuniv.edu.iq
أخبار القسم

أقسـام الموقع
خريجي كلية الهندسة
خريجي الدراسات العليا
رسائل واطاريح
المتواجدون الآن
الــــزوار  10
عدد الزوار حتى الآن  442822
درجات الحـرارة الآن
الدولة
جميـع الحقوق محفوظـة © www.eng.nahrainuniv.edu.iq/ 2013
الشــكل